عباس المغني




رغم وجود التعليم المجاني في المدارس الحكومية

ارتفع إنفاق الأفراد والأسر على التعليم في القطاع الخاص إلى 42 مليون دينار في 2021، مقارنة بإنفاق يبلغ 31 مليون دينار في 2020، وبنسبة نمو تبلغ 35% بالرغم من وجود التعليم المجاني في المدارس الحكومية التي تأتي في مراتب متقدمة في الشرق الأوسط في خدمات التعليم.


وتوجد في البحرين 70 مدرسة خاصة إلى جانب 17 جامعة ومؤسسة تعليم عالي. ووفق الإحصائيات الرسمية فإن عدد طلاب الابتدائي في المدارس الخاص نحو 43 ألف طالب وطالبة، وطلاب الثانوية في المدارس الخاصة نحو 15 ألف طالب وطالبة، وفي المرحلة الثانوية 11 ألف طالب وطالبة.

وبالرغم من توفير الحكومة التعليم المجاني من خلال 210 مدارس تحتضن أكثر من 150 ألف طالب وطالبة، قفزت استثمارات القطاع الخاص في قطاع التعليم، نتيجة البيئة الحيوية والبنية التحتية التي تساعد على نجاح مشروعات التعليم خصوصاً وأن البحرين تدعم بقوة كل الجهود التي تصب في تنمية وتطوير الموارد البشرية وتحقيق الاستثمار الأمثل للثروة البشرية.

وتستقطب مدارس وجامعات البحرين أعداداً كبيرة من أبناء دول الخليج، وهو ما أدى إلى ضخ المزيد من الاستثمار من قبل المستثمرين الباحثين عن مردود إيجابي على رؤوس أموالهم.