أنس الأغبش




سيدتان تخرجان من كتلة واحدة.. وتراجع عدد المتنافسين إلى 30 مترشحاً

تشهد انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين في دورتها الـ30، تراجعاً في أعداد المترشحين مقارنة بدورة 2018، وذلك بعد اعتذار «كتلة رواد 22» عن خوض المنافسة، و4 شخصيات من «كتلة ريادة 22»، بينهن سيدتان، إلى جانب العضو أسامة الخاجة، ليصل العدد الإجمالي للمترشحين المحتملين حتى الآن إلى 30 مترشحاً قبل فتح باب الترشيح غداً الخميس.

ووصل عدد التجار، الذين أعلنوا خوضهم انتخابات الدورة 29، قبل بدء الترشيح بأكثر من شهر إلى حوالي 44 رجل وسيدات أعمال، بينهم 3 كتل وهم «كتلة تجار 2018» وتضم 15 فرداً، و«كتلة ائتلاف الغد» وتضم 9 أفراد، و«كتلة شراكة» وتضم 14 فرداً بالإضافة إلى 6 مترشحين مستقلين.

ومن «كتلة ريادة 22»، اعتذرت كل من: الشيخة ضياء بنت إبراهيم آل خليفة عن خوض المنافسة لظروف خاصة، إلى جانب نور المطوع التي أعلنت اعتذارها عبر حسابها على «اسنتغرام»، ووفاء أجور، وأسامة الخاجة، وذلك بعد أسبوع من تدشين الكتلة رسمياً خلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي.

فيما أعلن رجل الأعمال محمد الفردان، رئيس «كتلة رواد 2022»، تراجع الكتلة عن خوض الانتخابات، مؤكداً أن الكتلة ارتأت ترك الساحة الانتخابية إلى المترشحين المحتملين الآخرين من كتل ومستقلين لخدمة الشارع التجاري خلال الفترة المقبلة.

أما قائمة المستقلين، الذين أعلنوا رسمياً خوضهم الانتخابات، فهم كل من: هدى رضي، ونادية العمر، ويعقوب العوضي، إلى جانب الوجه الجديد عثمان شريف.

وسيتم فتح باب الترشح للانتخابات غداً الخميس، على أن يغلق التقديم في 13 مارس، حيث ستتولى لجنة الانتخابات تلقي طلبات الترشيح والنظر فيها والإشراف على العملية الانتخابية وفقاً لما نص عليه القرار رقم 156 لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2012 بشأن غرفة تجارة وصناعة البحرين وتعديلاته.

وجددت اللجنة دعوتها، إلى سرعة المبادرة بتجديد عضوية الأعضاء وسداد مقابل الاشتراك السنوي بالغرفة، وأي التزامات مالية أخرة للغرفة، ومراجعة إدارة خدمة العملاء في مبنى بيت التجار لإدراج الأسماء وتحديث وتصحيح البيانات بجدول الناخبين ليتسنى لهم حقهم في الاقتراع خلال الانتخابات التي ستعقد في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات في 19 مارس الجاري.