الأندبندنت

مع ترقب انطلاق جولة مفاوضات جديدة بين روسيا وأوكرانيا غدا الثلاثاء في تركيا، تفاقمت الأزمة الإنسانية التي تعيشها مدينة ماريوبول (جنوب) إذ أعلن رئيس بلديتها إنها باتت على شفا "كارثة إنسانية"، جاء ذلك بالتزامن مع تعليق سلطات كييف عملية إجلاء المدنيين خشية ما وصفته "استفزازات" روسية.

وغداة إعلان وزارة الخارجية الأوكرانية، مساء الأحد 27 مارس (آذار)، على "تويتر" أن سكان ماريوبول المحاصرة التي تتعرض للقصف منذ أسابيع "يكافحون من أجل البقاء. الوضع الإنساني كارثي". موضحة أن "القوات المسلحة الروسية تحول المدينة إلى غبار"، قال رئيس بلدية ماريوبول اليوم الاثنين إن المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا على شفا كارثة إنسانية ويجب إجلاء سكانها بالكامل.

وأضاف رئيس البلدية فاديم بويتشنكو أن حوالي 160 ألف مدني محاصرون في المدينة بدون كهرباء. وقال إن 26 حافلة كانت تنتظر إجلاء المدنيين لكن القوات الروسية لم توافق على منحهم ممرا آمنا. موضحا إن "روسيا الاتحادية تلعب معنا". وتنفي روسيا استهداف المدنيين وتحمل أوكرانيا مسؤولية الفشل المتكرر في الاتفاق على ممرات آمنة للمدنيين المحاصرين.

في الأثناء، قالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني اليوم الاثنين إن القوات الروسية تعيد تجميع صفوفها لكنها غير قادرة على التقدم في أي مكان داخل أوكرانيا.

وأضافت أن القوات الروسية تحاول تعزيز مواقعها التي تسيطر عليها بالفعل وتحاول خرق دفاعات كييف لكن ليس أمامها فرصة للاستيلاء على العاصمة.

وتابعت في إفادة صحافية دون أن تورد دليلا على تحركات القوات الروسية "حتى اليوم يعيد العدو تجميع صفوفه لكنه غير قادر على التقدم إلى في مكان داخل أوكرانيا".

وأمس، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة مع وسائل إعلام روسية غير رسمية ، إن قضية "حياد" أوكرانيا التي تشكل أحد البنود المركزية في المفاوضات مع روسيا لإنهاء النزاع، "يتم درسها بعمق"، لكن يجب أن يتم ضمانها من أطراف ثالثة ويجب أن تخضع لاستفتاء.

وأضاف زيلينسكي، أن الهجوم الروسي تسبب في دمار لمدن سكانها يتحدثون بالروسية في أوكرانيا، وأشار إلى أن هذا الضرر يفوق ما حدث في حروب روسيا في الشيشان.

ومن المقرر أن وفدان روسي وأوكراني اعتباراً من اليوم الاثنين، في تركيا في إطار جولة مفاوضات مباشرة جديدة، وفق ما أعلن المفاوض الأوكراني دافيد أراخاميا. كما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي أن جولة تفاوض جديدة ستعقد.