جدة – كمال إدريس

من قال إن فاقدي البصر فاقدون للبصيرة!، ومن يعتقد أن الذي لا يرى بعينيه إنسان غير منتج، عليه أن يتابع هذا الخبر حتى نهايته.

آلاف الفرص الوظيفية ظلت تتوفر في السعودية من خلال القطاعين العام والخاص، لشباب وشابات المملكة، ضمن سباق التوطين، وذلك إيمانا بمقدرة السعوديين والسعوديات على قيادة وطنهم بأيديهم، فحرصت السعودية على أن تضع أبناءها وبناتها أمام مقود عجلة التنمية، وقد بدأت تتصاعد وتيرة دورانها.



القطاع الخاص ما برح يأتي بالأفكار الخلاقة، مساهمة منه في توفير فرص العمل المبتكرة، إحدى هذه الفرص فكرة خلاقة، تستثمر مقدرات ذوي القدرات الخاصة في استثمار أقل ما يوصف بأنه جريء، وغير مسبوق في المنطقة. وتتمحور الفكرة التي تبنتها جمعية إبصار الخيرية في أن تسلم "قدميك" لأحد شباب الجمعية ليخرج منها إرهاق السنين، وتعب المسير، بطريقة فنية، وأنامل خبيرة، تعيد إليك النشاط خلال دقائق معدودة.

من جانبها، قالت المسؤولة بالجمعية د. عائشة نتو "فكرة هذا البرنامج جاءت لتحريك الركود في الأفكار الاستثمارية في سوق العمل الخاص، وفتح آفاق غير مطروقة للاستثمار ليستفيد مها ذوو الاحتياجات الخاصة من الجنسين، خاصة وأن من أهم أهداف جمعية إبصار خلق وظائف لغير المبصرين".

وأشارت إلى أن "الفكرة تم تطبيقها عمليا في أول مركز متخصص Foot Spa تم افتتاحه الخميس 15 رمضان، برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن ناصر رئيس المجلس الاستشاري التطوعي بجمعية الأيدي الحرفية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، وحضور الأستاذ محمد بن عبدالله العمري مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة، وهو مركز بإدارة ذوي الإعاقة البصرية للشباب في الصيرفي مول بجدة، بإشراف ومتابعة من جمعية الأيدي الحرفية، بالتعاون مع جمعية إبصار الخيرية".

ولفتت إلى أن "التأهيل والتدريب يتم بمنهجية حد الإتقان، وينتهي بتأسيس مشروع أو عقد وظيفي، ويتحقق ذلك من خلال تدريب دفعات من الشباب والفتيات ذوي الإعاقة البصرية ينتهي التدريب بتأسيس أحد المشاريع بشراكة استثمارية مع جمعية الأيدي الحرفية، والمشاريع هي مراكز Foot Spa بإدارة ذوي الإعاقة البصرية حصرًا في المراكز التجارية والمطارات ومحطات القطارات والساحات وغيرها".

وأوضحت أن "هناك مشروع مركز طلب خدمة Call Center أو التطبيق Mobil Foot Spa، أو مشروع مركز متحرك Foot Truck بأحجام سيارات متعددة تتوفر عند الطلب أو في الفعاليات والمهرجانات والتجمعات، فيما يشمل التوظيف الفنادق والنوادي الرياضية".