الحرة

ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية أن السلطات أصدرت "أمرا شفهيا" بإيقاف منح تأشيرات الدخول لحاملي الجوازات السودانية، باستثناء الحاصلين على موافقات أمنية مسبقة.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادر أمنية رفيعة لم تسمها، إلى أن "الاضطرابات الداخلية في السودان تقف وراء ذلك الإجراء" الذي يشمل جميع أنواع التأشيرات، بما في ذلك العائلية والسياحية والتجارية.

ويهدف القرار، كما تقول المصادر للصحيفة الكويتية، إلى حفظ الأمن الداخلي على اعتبار أن "عددا من الجاليات التي تحدث في بلادها اضطرابات تحاول وبشكل مكثف جلب أهاليها إلى الكويت عن طريق الزيارات والالتحاق بعائل والإقامات على الشركات، مما قد يتسلل بينهم مطلوبون لدى سلطات بلادهم أو عناصر خطرة على الأمن"، طبقا لـ "القبس".

ولا يشمل القرار من لديه إقامات سارية الذين يحق لهم العودة حال تواجدهم في الخارج أو تجديد إقاماتهم حال انتهاء صلاحيتها.

وبهذا القرار، ترتفع الجنسيات الممنوعة من دخول الكويت إلا بموافقات أمنية إلى 8، هي اللبنانية والسورية والعراقية والباكستانية والإيرانية والأفغانية واليمنية والسودانية، بحسب الصحفية.

والأربعاء، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني، لم تسمه، قوله إن السلطات الكويتية قرّرت "التشدد" في منح تأشيرات للبنانيين "دون إصدار تعميم رسمي بذلك".

وجاء القرار بعد أزمة دبلوماسية بين بعض دول الخليج ولبنان على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، بشأن حرب اليمن.وقال المصدر الأمني الكويتي، الذي وصفته الوكالة بأنه "مطّلع على القرار"، "هناك قرار شفهي بالتشدد في إصدار التأشيرات السياحية والتجارية للبنانيين من دون وجود تعميم رسمي بذلك"، مضيفا: "هناك تشدد وليس منعا".

وكانت صحيفة "القبس" نقلت عن "مصادر أمنية مطلعة"، قولها إن "وزارة الداخلية الكويتية، أوقفت إصدار جميع أنواع التأشيرات للبنانيين حتى إشعار آخر".