أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، اليوم الاثنين، عزمها استبدال كسوة الكعبة المشرفة بكسوة جديدة يوم السبت القادم جريًا على العادة السنوية، بمشاركة 166 فنياً وصانعاً.

وأوضحت الرئاسة العامة أن عملية استبدال الكسوة ستتم بإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وأكد السديس اهتمام قيادة المملكة العربية السعودية بالكعبة المشرفة قبلة المسلمين، وحرصها على تسخير كل الإمكانات في خدمة الإسلام والمسلمين واهتمامها وحرصها على الكعبة المشرفة .



من جانبه بين وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد أنه سيتم يوم السبت القادم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، مشيرا إلى أن مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة يعمل به قرابة 200 صانع وإداري، ويضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول حيث يبلغ طولها 16 متراً وتعمل بنظام الحاسب الآلي.

وأوضح أن كسوة الكعبة المشرفة تستهلك نحو 670 كيلو جراماً من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و 120 كيلو جراماً من أسلاك الذهب و 100 من أسلاك الفضة.

وذكر أن الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء كتب عليها لفظ "يا الله يا الله"، "لا إله إلا الله محمد رسول الله" و "سبحان الله وبحمده" و "سبحان الله العظيم" و "يا ديان يا منان" وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها، مشيراً إلى أن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، و 6 قطع و 12 قنديلاً أسفل الحزام و 4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و 5 قناديل "الله أكبر " أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة .