أرسل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي وأعضاء طاقم البعثة 69 على متن محطة الفضاء الدولية عينات بحثية إلى الأرض عبر مركبة الشحن الفضائية "دراغون"، قبل عودتها من مهمة إمداد محطة الفضاء الدولية بالمؤن والبضائع اللازمة، والتي بدأتها يوم 27 مارس الماضي.

وذكر مركز محمد بن راشد للفضاء، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام)، أن المركبة الفضائية حملت ما يقرب من 1950 كيلوجرام من التجارب العلمية القيمة، وشحنات أخرى إلى الأرض، حيث هبطت قبالة ساحل تامبا في فلوريدا بالولايات المتحدة يوم الأحد.

وأوضح أن النيادي عمل على جهاز التبريد المخبري ذي الثمانين درجة (MELFI) على محطة الفضاء الدولية، والذي يستخدم لتخزين عينات التجربة في درجة حرارة منخفضة تصل إلى -100 درجة مئوية قبل إرسالها إلى الأرض، كما شارك في تحميل الأجهزة المستخدمة بالمحطة إلى داخل المركبة دراغون.



وأشار إلى أن بعض التجارب العلمية التي أعيدت إلى الأرض تتضمن حفظ عينات من ثمار الطماطم: وهي جزء من دراسة عمل عليها النيادي حول تأمين الطعام بشكل مستدام في الفضاء (تجربة Veg-05 الزراعية بالفضاء)". تطوير بلورات عالية الجودة، اختبار طريقة نمو البلورات لأشباه الموصلات المصنوعة من السيليكون والجرمانيوم (SiGe) في الفضاء، مع تطبيقات محتملة في الخلايا الشمسية والإلكترونيات. تحليل شيخوخة الشرايين و مراقبة التغيرات الشريانية في رواد الفضاء؛ لتحديد مخاطر القلب والأوعية الدموية، وتقديم نظرة عن طرق الوقاية من تصلب الشرايين وعلاجها على الأرض. السلامة من الحرائق بدراسة الاحتراق وقابلية الاشتعال في بيئة الجاذبية الصغرى؛ لتعزيز السلامة من الحرائق للمهمات الفضائية بالمستقبل، وتحسين نماذج الاحتراق للتطبيقات الأرضية.