ترأس الدكتور محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، وفد الهيئة المشارك في الزيارة الرسمية للمملكة المتحدة والتي تم التنسيق لها بالتعاون مع سفارة المملكة المتحدة لدى المملكة، وذلك ضمن الجهود المشتركة لتطوير مختبرات الهيئة والارتقاء بمستويات الخدمات التي تقدمها لمختلف القطاعات في مملكة البحرين.

وفي تصريح للدكتور محمد العسيري قال: "تتطلع الهيئة في أن يسهم هذا المشروع في تحقق الريادة لمملكة البحرين لتصبح البوابة الإقليمية الأولى للتطبيقات الفضائية، والتي تدعم عملية التنمية الشاملة المستدامة والتنوع الاقتصادي، وتسهم في النهوض بعلوم وتقنيات الفضاء محليًا وإقليميًا ودولياً".

وأضاف العسيري: "تضمن برنامج الزيارة عقد لقاءات مع عدة جهات تشكل قطاع الفضاء في المملكة المتحدة، حيث تم بحث أوجه التعاون وأفضل السبل لتبادل الخبرات وتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة ومشاركة الدروس المستفادة من أجل دعم نمو قطاع الفضاء في المملكة. كما تم الاطلاع على التجربة البريطانية المتميزة في دعم قطاع الفضاء المبني على أساس مجتمع تعاوني بين الصناعة وقطاع المال والأعمال والباحثين والأكاديميين والطلبة".



قام وفد الهيئة بزيارة لمركز الفضاء الوطني للاطلاع على تجربة المملكة المتحدة في التوعية المجتمعية، إضافة لزيارة معسكر هارويل للفضاء والذي يضم أكثر من 100 مؤسسة وحاضنة أعمال. كما تضمنت الزيارة الاطلاع على تجربة كاتابولت والتي تم إنشاؤها لتعزيز قدرة المملكة المتحدة على الابتكار في المجالات عالية النمو بما يدعم اقتصاد المملكة المتحدة ومن تلك المجالات قطاع الفضاء. كما زار الوفد مركز التكنولوجيا والابتكار في جامعة ستراثكلايد والاطلاع على أحدث البحوث العلمية والمشاريع البحثية ومناقشة فرصة التعاون. تخلل الزيارة عدة اجتماعات مع مجموعة من شركات القطاع الخاص العاملة في مجال الفضاء، إضافة إلى عقد اجتماعات مع وكالة الفضاء البريطانية ووكالة الفضاء الأوروبية.

وقد تقدم العسيري بخالص الشكر لكل من ساهم في الترتيب لهذه الزيارة الناجحة، مثنيا على جهود سفارة المملكة المتحدة لدى المملكة، مشيدا بالوفد المشارك في الاجتماعات لما لمسه منهم من تفاعل وحرص على الاستفادة من الخبرات العالمية في قطاع الفضاء لتطوير الخطط المستقبلية للهيئة.