العين الاخبارية

قبل أسابيع قليلة من انطلاق مؤتمر المطورين السنوي، بدأت أبل في جذب أنظار عشاقها بالكشف عن تفاصيل تتعلق بتقنيات جديدة لهاتفها آيفون.

وخلال إعلانها عن مجموعة جديدة من القدرات التقنية منتصف الأسبوع الجاري، كشفت أبل عن تقنية ثورية جديدة، مقترنة بالذكاء الاصطناعي، تدعم بها أبل أجهزة آيفون.

ووفق موقع "بيزنس إنسايدر"، التقنية الجديدة التي أعلنت عنها أبل، تمكن أجهزة آيفون من الرد على المكالمات بصوت مستخدم الهاتف بعد تدريب لمدة 15 دقيقة.

هذه الخاصية الجديدة أعلنت عنها أبل باسم الصوت الشخصي أو Personal Voice، وهي خاصية من خلالها يكون الهاتف قادرا على التحدث بنفس صوت مالكه.

ويحصل الهاتف على هذه القدرة، بعد أن يوجه بعض الأسئة للمستخدم يجب أن يجاوب عليها بصوته الحقيقي، في تسجيل صوتي لا تقل مدته عن 15 دقيقة.



وستكون هناك خاصية أخرى، داعمة للخاصية الأولى، تدعى Live Speech أو المحادثة الحية، تقدمها أبل عبر هاتف آيفون، من خلال هذه الخاصية، يكون لمستخدمي أبل القدرة على كتابة أي نص، ومن ثم يقوم الهاتف بنطق هذا النص FaceTime بنفس صوت المستخدم.

وهي خاصية من الممكن الاستعانة بها في المكالمات الهاتفية الحية، ومكالمات الفيديو FaceTime، ليحل الهاتف محل المستخدم في هذه الحالات.

وتستخدم أبل لذكاء الاصطناعي الحديث القائم على الرصد والتعلم في جمع البيانات الصوتية، حتى يتمكن هاتف آيفون من مطابقة صوت المستخدم.

أيضا حرصت أبل على أن يكون استخدام هذه التقنية من خلال أجهزتها دون اللجوء لطرف ثالث في عملية الاستخدام، حتى تضمن سرية وتأمين البيانات الخاصة بالمستخدم.

والخاصية الجديدة، تقدمها أبل ضمن مشروع موسع لتمكين المستخدمين، ممن يعانون من مشكلات مختلفة في النطق، ما يسهل من حياتهم اليومية.

ومستخدم خاصية Live Speech، لن يكون في حاجة لتسجيل صوته، وسيكون فقط عليه كتابة ما يريد أن ينطقه هاتف آيفون عنه، مثل تحديد موعد لتناول القهوة مع صديق، بعد كتابته في صيغة نصية.