أكدت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أول حالة وفاة على الإطلاق لنوع فرعي من إنفلونزا الطيور في المكسيك.

هذه هي أول حالة إصابة بشرية مؤكدة مختبريًا بسلالة H5N2 من إنفلونزا الطيور، يتم الإبلاغ عنها عالميًا وأول حالة يتم الإبلاغ عنها على الإطلاق في المكسيك.

تختلف هذه السلالة عن سلالة إنفلونزا الطيور التي تنتشر حاليا بين الماشية في الولايات المتحدة وقد أصابت ثلاثة من عمال الألبان.

المريض الذي يبلغ من العمر 59 عاماً، لم يكن لديه تاريخ في التعرض للدواجن أو الحيوانات الأخرى، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وفي 17 أبريل، أصيب الرجل بالحمى والغثيان والإسهال وضيق التنفس والشعور بالضيق العام، ونقل إلى المستشفى في 24 أبريل بالمعهد الوطني لأمراض الجهاز التنفسي في مكسيكو سيتي، وتوفي في اليوم نفسه.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أقارب المريض قالوا إن هذا الشخص كان يعاني من أمراض مزمنة وطريح الفراش لمدة 3 أسابيع لأسباب أخرى قبل إصابته بإنفلونزا الطيور.

وأمس الأربعاء، قالت وزارة الصحة المكسيكية إن المريض لديه "تاريخ من أمراض الكلى المزمنة والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم الشرياني طويل الأمد".

وكشفت نتائج الاختبار في النهاية أن المريض مصاب بالنوع الفرعي لإنفلونزا الطيور H5N2، والذي لم يتم توثيقه في البشر من قبل.

ولم يتم توثيق أي حالات أخرى في أثناء التحقيق الذي أجراه مسؤولو الصحة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ومن بين 17 شخصًا كان المريض على اتصال بهم في المستشفى، أبلغ شخص واحد عن إصابته بسيلان في الأنف في أواخر أبريل. وكانت العينات المأخوذة من جهات الاتصال سلبية بالنسبة للإنفلونزا وكوفيد-19.

وتم التعرف على 12 شخصاً إضافياً كان المريض على اتصال بهم بالقرب من مكان إقامته، وتم أخذ عينات من الأنف والحلق والدم لجميع المخالطين.

وقالت وزارة الصحة المكسيكية في بيان يوم الأربعاء إن "جميع العينات المأخوذة من المخالطين الذين تم تحديدهم كانت سلبية" بالنسبة لفيروس H5N2.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه في حين أن الإصابة البشرية بإنفلونزا الطيور "من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العامة"، لكن الخطر الحالي على عامة السكان منخفض.

وجاء في بيان لوزارة الصحة المكسيكية: "تبلغ وزارة الصحة أنه لا يوجد خطر انتقال العدوى بين السكان بعد اكتشاف أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور منخفضة الضراوة (H5N2) في المكسيك، حيث لا يوجد مصدر محدد للعدوى".

وفي الولايات المتحدة، تبيّن أن تفشي سلالة H5N1 أدى إلى إصابة ملايين الطيور وكذلك الأبقار الأكبر سناً. وحتى الآن، أصيب ثلاثة من عمال المزارع بالمرض في الولايات المتحدة، واحد في تكساس واثنان في ميشيغان.

وكان لدى الثلاثة أعراض خفيفة وقد تعافوا أو يتعافون. ولا يوجد دليل على انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، كما أن الخطر على عامة الناس منخفض، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وقال الدكتور جون براونستاين، عالم الأوبئة والباحث في الطب: "بينما ينتمي كل من فيروس H5N2 وH5N1 إلى نفس عائلة فيروسات الإنفلونزا A، فمن المعروف أن فيروس H5N1 يصيب البشر منذ سنوات، في حين أن هذه هي أول حالة إصابة بفيروس H5N2 بين البشر".