توفيت سوزان وجسيكي، الرئيس التنفيذي السابق لموقع يوتيوب وأحد أوائل موظفي غوغل، عن عمر يناهز 56 عاما بعد عامين من الصراع مع مرض السرطان.

وأعلن زوجها دينيس تروبر نبأ وفاة زوجته في منشور على موقع فيسبوك، وفقا لما نقلته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقال: “بحزن عميق، أشارككم نبأ وفاة سوزان وجسيكي. زوجتي الحبيبة البالغة من العمر 56 عامًا وأم لأطفالنا الخمسة تركتنا اليوم بعد عامين من العيش مع سرطان الرئة".

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، ساندر بيتشاي، على موقع X، المعروف سابقا باسم تويتر، اليوم السبت: “أشعر بحزن لا يصدق لفقد صديقتي العزيزة سوزان وجسيكي بعد عامين من العيش مع السرطان. إنها تمثل جوهر تاريخ غوغل، ومن الصعب تخيل العالم بدونها".

واستقالت وجسيكي، إحدى أبرز النساء في مجال التكنولوجيا، من دورها في يوتيوب في عام 2023، وهو المنصب الذي شغلته لمدة 9 سنوات، قائلة إنها تريد “بدء فصل جديد يركز على عائلتي وصحتي ومشاريعي الشخصية”.

وكتبت وجسيكي عندما أعلنت رحيلها: "سيكون هذا أحد أفضل القرارات في حياتي".

كانت وجسيكي في السابق نائبة أول للرئيس للمنتجات الإعلانية في غوغل وأصبحت الرئيس التنفيذي لشركة يويتوب في عام 2014.

قبل عملها في شركة غوغل، عملت سوزان وجسيكي في شركة Intel وBain & Company.

انضمت إلى غوغل في عام 1999 باعتبارها الموظف السادس عشر، لتصبح أول مديرة تنفيذية للتسويق في محرك البحث، وفقا لموقع "variety" التقني.

قام المؤسسان المشاركان لاري بايج وسيرجي برين في البداية بإدارة الشركة من مرآبها في مينلو بارك، كاليفورنيا، والذي قامت وجسيكي بتأجيره للثنائي قبل أن تحصل غوغل على مساحة مكتبية.

في عام 2005، قادت وجسيكي عملية إطلاق Google Video - وفي عام 2006 أشرفت على شراء شركة الإنترنت لموقع YouTube مقابل 1.65 مليار دولار، وهو موقع ويب منافس ناشئ لتحميل الفيديو في ذلك الوقت. ومن بين إنجازاتها الأخرى، عقدت أولى صفقات الشركة لترخيص تكنولوجيا البحث وقادت التطوير الأولي لبحث الصور في Google.

في فبراير/شباط 2014، تم تعيين وجسيكي رئيسا تنفيذيًا لموقع YouTube. يعكس تعيين Google لها، أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة، مدى الأهمية التي أصبحت عليها منصة الفيديو بالنسبة لأعمالها الإعلانية.

تنحيت عن منصبها كرئيسة تنفيذية لموقع YouTube في فبراير/شباط 2023، بينما ظلت مستشارة للشركة. وفي مذكرة للموظفين في ذلك الوقت، قالت وجيسكي إنها ستخرج من منصبها كرئيسة لموقع YouTube "لبدء فصل جديد يركز على عائلتي وصحتي والمشاريع الشخصية التي أتحمس لها".

ولدت وجسيكي في 5 يوليو 1968، في سانتا كلارا، كاليفورنيا. كان والدها، ستانلي وجسيكي، أستاذًا للفيزياء في جامعة ستانفورد، وكانت والدتها، إستير وجسيكي، معلمة.

تخرجت من جامعة هارفارد في عام 1990 بدرجة البكالوريوس في التاريخ والأدب قبل أن تحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا، سانتا كروز في عام 1993.

وحصلت على ماجستير إدارة الأعمال من كلية أندرسون للإدارة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في عام 1998.

تزوجت وجسيكي من تروبر، الذي كان يعمل في شركة Google كمدير لإدارة المنتجات بتاريخ 23 أغسطس 1998.