العربية.نت


خلال فترة الحرب العالمية الثانية، دخل عدد من الجنود التاريخ بفضل إنجازات حققوها على ساحات المعارك.

فما بين عامي 1942 و1945، تمكن الطيار الألماني إريش هارتمان (Erich Hartmann) من تحقيق 352 انتصاراً بمعارك جوية.

كما تمكن الألماني كورت كنيسبيل (Kurt Knispel) ما بين 1940 و1945 من تدمير 168 دبابة بينما نجح مواطنه أوتو كاريوس (Otto Carius) في تدمير 150.

إلى ذلك، تمكن عدد من العسكريين السوفييت من دخول التاريخ بفضل إنجازاتهم ضد الألمان على الجبهة الشرقية. وإضافة للقناص فاسيلي زايتسيف (Vasily Zaitsev)، يذكر التاريخ عدداً من أسماء صائدي الدبابات السوفييت الذين نجحوا في تدمير العشرات من الدبابات الألمانية.

ديمتري لافرينينكو (Dmitry Lavrinenko)

أثناء فترة تواجده بمدرسة الدبابات، مثّل ديمتري لافرينينكو، المولود يوم 10 سبتمبر 1914، رامياً ممتازاً بجميع أنواع الأسلحة التي قدمت له. وبسبب مهارته بالتصويب في استخدام مدفع الدبابة تي 34، لقب الأخير من قبل زملائه بعين القناص.

من جهة أخرى، وصف لافرينينكو بالتكتيكي الجيد، حيث تميز بتحليله لساحة المعركة قبل بداية الهجوم. كما حقق نتائج جيدة ضد العدو من خلال استفادته من قدرات الدبابة تي 34 السوفيتية التي عرفت بسمك دروعها وقدرتها على التنقل بشكل سريع.

ومع بداية عملية بربروسا (Barbarossa)، تواجد لافرينينكو على الجبهة الشرقية وشارك في العمليات القتالية ضد الألمان. وخلال شهرين ونصف فقط من القتال، نجح هذا الجندي السوفيتي في تدمير 52 دبابة ألمانية.

ويوم 18 ديسمبر 1941، قتل لافرينينكو قرب قرية فولوكولامسك (Volokolamsk) حيث أصيب بشظايا قذيفة هاون عندما كان متجهاً نحو مركز القيادة.

فلاديمير بوشكوفسكي (Vladimir Bochkovsky)

تخرج بوشكوفسكي من مدرسة الدبابات في خاركوف والتحق بالجبهة سنة 1942. وفي تلك الفترة، عمل ضمن قوات لواء حرس الدبابات الأول. وأثناء مسيرته، قاتل بوشكوفسكي برزيف (Rzhev) وكورسك وشارك بعملية تحرير بولندا وأوكرانيا من قبضة الألمان. بفضل ذلك، تمت ترقية بوشكوفسكي لرتبة نقيب وأصبح فيما بعد قائد كتيبة دبابات.

خلال مسيرته العسكرية، تمكن بوشكوفسكي من تدمير 36 دبابة ووحدة مدفعية، ذاتية الحركة، ألمانية. وبفضل هذه الإنجازات، تحول لواحد من أبطال سلاح الدبابات السوفيتي.

في أبريل 1945، تعرض بوشكوفسكي لإصابة بليغة عقب سقوط قذيفة بالقرب منه. وبسبب ذلك، عرفت المسيرة العسكرية، ضمن القوات المتواجدة على الجبهة، للأخير نهايتها. ومع خروجه من المستشفى في نوفمبر 1945، فضّل بوشكوفسكي البقاء ضمن الجيش السوفيتي وحصل فيما بعد على رتبة جنرال.

إيفان كورولكوف (Ivan Korolkov)

انضم كورولكوف للجيش الأحمر عام 1937 وقاتل منذ الأيام الأولى للحرب على الجبهة الشرقية ضد الألمان. وأثناء تواجده على ساحات القتال، قام بالعديد من الإنجازات. فسنة 1941، تمكن من إعادة دبابته، التي كانت من نوع كي في 1 (KV-1)، لموقع كتيبته، على الرغم من اشتعال النيران بها، لتجنب وقوعها بقبضة الألمان. وبفضل هذا الإنجاز، نال وسام النجمة الحمراء.

في العاشر من يوليو 1942، تمكن كورولكوف، بالقرب من خاركوف، من تدمير 8 دبابات و7 وحدات مدفعية، ذاتيه الحركة، ألمانية. وبفضل هذا الإنجاز، حصل على وسام لينين. كما نال سنة 1943 وسام بطل الاتحاد السوفيتي.

أثناء مسيرته العسكرية، تمكن كورولكوف من تدمير 34 دبابة ألمانية ليصنف بذلك كواحد من أهم أبطال الحرب العالمية الثانية لدى السوفييت.