زار وفد ألماني رفيع مدينة سنجار غربي نينوى بجمهورية العراق، يوم أمس الثلاثاء، معلناً تخصيص 15 مليون يورو لتحسين واقع الإيزيديين في المنطقة، كخطوة لعودة ما تبقى من النازحين، معلناً أن اهتمام ألمانيا بحرية هذه المجموعة الدينية أمر أكيد، لكنه لن يعني نقل 100 ألف إيزيدي إلى ألمانيا وفق شبكة 964 المحلية.

رئيس الوفد الألماني – فرانك شغاب: لدينا عدد كبير من الإيزيديين في ألمانيا، وحالتهم جيدة، ونحن نحاول دعمهم أيضاً، لكن الرسالة الرئيسية هي أننا نريد القيام بكل ما في وسعنا لتحسين الوضع في سنجار حيث موطنهم.

نواصل محادثاتنا مع حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان العراق، بغض النظر عن آلية تقديم المساعدة، لقد تلقينا مجددا 15 مليون يورو من ألمانيا لإعادة إعمار سنجار، ويشمل ذلك بناء المنازل وتوفير إمدادات المياه.

وأضاف شغاب: نشعر بمسؤولية خاصة تجاه الإيزيديين جميعهم في العراق وألمانيا. الإيزيديون آمنون في ألمانيا، لكن قدوم 100 ألف إيزيدي إلى ألمانيا الآن ليس حلاً جيدًا. هذا لن يكون في صالح ايزيدخان، ولا في مصلحة ألمانيا في ظل هذا الوضع السياسي الصعب.

وختم: أعتقد أن هذا هو السبب في أننا نطلب منكم أن تتكاتفوا لبناء مستقبل جيد هنا، يجب أن تأتي الحلول من المنطقة، وليس من الخارج.