2 هـ - خروج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة على رأس جيش من المسلمين قاصداً موقع بدر استعدادًا للمعركة الفاصلة مع مشركي قريش.

37 هـ - انعقاد مجلس التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، فأرسل علي بن أبي طالب أربعمائة رجل وحكَمه أبا موسى الأشعري، وأرسل معاوية أقل منه وحكمه عمرو بن العاص، ودار بين الحكمين حوار طويل ومداوَلات عديدة انتهت إلى بقاء الأمر على ما هو عليه.

350 هـ - تولي الحكم بن عبدالرحمن الناصر الحكم، والملقب بالحكم المستنصر، الخلافة الأموية بالأندلس.



418 هـ - أبو طاهر جلال الدولة يدخل مدينة بغداد عاصمة الخلافة الإسلامية، بعد أن خرج الخليفة أحمد القادر بالله للقائه، واستقر جلال الدولة في بغداد معلناً ضمها إلى الدولة البويهية وآمراً بإقامة الخطبة لنفسه.

586 هـ - اشتداد حصار الصليبيين حول مدينة عكا، وقد حاولوا اقتحامها، لكنهم فشلوا.

709 هـ - مدينة ألمرية الأندلسية تنهي بناء ما تهدم من أسوارها وأبنيتها بعد حصار البرشونيين الأسبان لها، الذي دام طويلاً. وتمّ استعمال المناجيق طوال شهور من الحصار، إلا أن استبسال سكانها المسلمين قد حال دون احتلالها من قبل الأسبان. بلغ عدد القتلى من المسلمين الناتج عن الحصار مائة وتسعة وخمسين مسلماً، وقد ساعدت الريح الباردة التي دامت شهرين في تدهور حالة الأسبان، حتى عمهم الجوع، فلجؤوا للصلح وانسحبوا عن المدينة.

من مواليد الثاني من رمضان:

1329 هـ - حسين مؤنس، مؤرخ مصري.

1352 هـ - صفوت الشريف، وزير إعلام مصري سابق.

من وفيات هذا اليوم:

11 هـ - فاطمة الزهراء، بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

65 هـ - مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية.

567 هـ - ابن الشجري، أديب ونحوي بغدادي.