باريس - لوركا خيزران

عندما "نطح" نجم كرة القدم الفرنسي المعتزل زين الدين زيدان المدافع الإيطالي فرانكو ماتيرازي في نهائي كأس العالم لعام 2006 لم تكن الطفلة الفرنسية المعجزة ذات الـ11 عاماً قد ولدت بعد، لكنها الآن مترشحة لنيل شهادة "البكالوريا" الثالث الثانوي بفرنسا.

وبحسب صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية فإن الطفلة البالغة من العمر 11 عاماً و أشهر تعد "أصغر مترشحة لنيل شهادة البكالوريا في تاريخ فرنسا"، علما بأن نظراءها في السن يدرسون في الصف السادس، أي تتفوق عليهم بسبع سنوات دراسية.



ولم تذكر الصحف الفرنسية اسم الفتاة بسبب ما قالت إنه "تفضيل عائلتها ووزارة التعليم الفرنسية إبقاءها بعيداً عن الأضواء ورفضا إذاعة اسمها أو أي شيء يرتبط بها".

والشيء الوحيد الذي تسرب عن هذه الفتاة هو تاريخ ميلادها "7 أغسطس 2006"، وقد تمكنت من الوصول إلى هذه المرحلة الدراسية عبر "القفز" فوق فصول دراسية عدة بسبب مستواها الدراسي العالي، وهي تجتاز الامتحان في شعبة العلوم بأكاديمية باريس.

وحطمت الطفلة الرقم القياسي الذي كان بحوزة أرتور رامياندريسوا الذي اجتاز امتحان البكالوريا في عام 1989 وعمره 11 عاماً و11 شهراً، وكتب سيرته الذاتية بعد سنتين من ذلك.

وفي الجهة المقابلة، يبلغ أكبر مترشح لشهادة البكالوريا في فرنسا هذه السنة 76 عاما، في حين يملك الرقم القياسي عجوز اجتاز الامتحان ذاته في عام 2015 وهو يبلغ من العمر 93 عاماً.