اكتشفت بحيرة جوفية شاسعة للمرة الاولى في المريخ الذي لم يسبق ان رصدت فيه هذه الكمية من المياه السائلة، وهي شرط لا غنى عنه لتوافر الحياة، على ما اعلن علماء ، الاربعاء، حسب وكالة الانباء الفرنسية.

واوضحت دراسة أعدها باحثون ايطاليون ونشرتها مجلة (ساينس) الاميركية "ان عرض البحيرة الواقعة تحت طبقة من الجليد يبلغ 20 كيلومترا، ويشير وجود البحيرة الى احتمال العثور على مزيد من المياه لا بل الحياة على الكوكب الاحمر، وهي اكبر مساحة من المياه السائلة التي يعثر عليها على المريخ".

وقال انريكو فلاميني المشرف على مهمة "مارس اكسبرس" في وكالة الفضاء الايطالية خلال مؤتمر صحافي "المياه موجودة، لا شك لدينا بذلك"، مضيفا "بات المريخ اليوم كوكبا باردا وصحراويا وقاحلا لكنه كان في السابق دافئا ورطبا يضمّ كميات كبيرة من المياه السائلة وعددا كبيرا من البحيرات قبل 3,6 مليارات سنة على الأقل".



وتابع بقوله " يطمح العلماء إلى ايجاد مؤشرات على وجود مياه تعود الى فترة ليست ببعيدة اذ ان اكتشافات كهذه اساسية لمعرفة إن كان الكوكب الاحمر احتضن شكلا من اشكال الحياة في ماضيه السحيق او لا يزال يحتضنه".

وفي السياق ذاته قال آلن دافي الأستاذ المشارك في جامعة سوينبرن في أستراليا الذي لم يشارك في هذه الدراسة "إنه اكتشاف مذهل بالفعل يدفع إلى الظن أن وجود المياه على المريخ ليس مجرّد جريان موقت رصد في اكتشافات سابقة بل إنه كتلة مياه دائمة توفّر ظروفا مؤاتية للحياة خلال فترة طويلة من الزمن".