القاهرة - عصام بدوي

زارت ميلانيا ترامب، زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسيدة أمريكا الأولى، السبت،​ أهرامات الجيزة بالقرب من العاصمة المصرية القاهرة، في ظل إجراءات أمنية مشددة، واهتمام إعلامي.

وتأتي زيارة السيدة الأولى لهذا المعلم التاريخي بعد أن استقبلها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وزوجته انتصار في الزيارة التي بدأتها لهذا البلد ضمن جولة أفريقية. وتفقد وفد أمني أمريكي رفيع المستوى منذ يومين مهبط مطار القاهرة الدولي، وكذلك صالات كبار الزوار والصالة المخصصة لاستقبال السيدة الأولى للولايات المتحدة ميلانيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكي، والتي تزور القاهرة، ضمن جولتها لقارة أفريقيا أكتوبر الجاري والتي تشمل عدة دول.



وقالت مصادر مطلعة بالمطار إنه تم عمل جولة أمنية شاملة لهم، اطلع الوفد على مراسم الاستقبال التي سوف يتم تنفيذها مع سيدة أمريكا الأولى، والأماكن المخصصة لها، وكذلك على خطوط السير التي سوف تسلكها زوجة الرئيس الأمريكي، والجولة التي تقوم بها عقب وصولها إلى القاهرة.

وبدأت سيدة أمريكا الأولى ميلانيا ترامب، الإثنين الماضي، جولتها الخارجية بقارة إفريقيا، والتي تزور فيها 4 دول بدأتها بدولة غانا، وبعدها ملاوي، وكينيا، بينما تنهي جولتها بالقاهرة.

وتعد هذه الجولة أول رحلة فردية لها كسيدة أولى، وتقود خلال جولتها حملتها "BE BEST" بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID" لإجراء سلسلة من اللقاءات في كل دولة تزورها.

وتشكل الجولة مناسبة لها لكسب مكانة أكثر أهمية على الساحة الدولية والدبلوماسية.

وأعد لها استقبال حافل في مطار كوتوكا الدولي في اكرا حيث حضر أطفال حملوا الأعلام الغانية والأمريكية وعزفت فرق الموسيقى التقليدية.

وقيام سيدة أمريكية الأولى بجولة الى الخارج بدون الرئيس ليس أمراً استثنائياً بحد ذاته، فقد قامت ميشيل أوباما بعدة جولات من أفريقيا وصولاً إلى الصين.

وفي الواقع، بقيت السيدة الأمريكية الأولى حتى الآن بعيدة عن الأضواء سواء في الولايات المتحدة او في الخارج، ملتزمة نوعاً من الحيادية، إزاء مبادرات زوجها في تناقض واضح مع غالبية زوجات الرؤساء السابقات.

وتتزامن جولة ميلانيا مع اقتراب انتخابات منتصف الولاية في الكونغرس الحاسمة بالنسبة للنصف الثاني من ولاية ترامب. وهنا أيضاً بقيت بعيدة عن الجدل. ويبدو التناقض واضحاً مع آخر انتخابات منتصف الولاية التي جرت في 2014.