أعلنت شركة الأدوية الأميركية "فايزر"، الاثنين، أن اللقاح الذي تطوره مع الشركة الألمانية "بيونتك"، المضاد لفيروس كورونا المستجد، فعّال بنسبة 90%، اعتماداً على نتائج المرحلة الثالثة من التجارب.

وقال رئيس مجلس إدارة "فايزر"، مديرها التنفيذي ألبرت بورلا، في بيان، إن "النتائج الأولى لتجربة لقاح المرحلة الثالثة لفيروس كورونا، وفرت دليلاً أولياً على قدرة لقاحنا في الوقاية"، مضيفاً: "نحن نقترب خطوة مهمة من تزويد الناس في جميع أنحاء العالم باللقاح، للمساعدة في وضع حد لهذه الأزمة الصحية العالمية".

وقال بورلا أيضاً: "إننا نصل إلى هذا الإنجاز الحاسم من برنامجنا لتطوير اللقاح، في وقت يحتاجه العالم بشدة".



وارتفعت معدلات الإصابة بكورونا إلى مستويات قياسية، مع امتلاء وحدات العناية المركزة في المستشفيات، وتزايد أعداد الوفيات حول العالم.

وقالت الشركة إنها "تتوقع توفير ما يصل إلى 50 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم في عام 2020، وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021".

وكانت "فايزر"، توقعت في أكتوبر الماضي، أن تتقدم بطلب ترخيص للاستخدام الطارئ للقاحها المضاد لكورونا، في أواخر نوفمبر الجاري، وأملت في أن تمضي قُدماً بطرح اللقاح بعد توافر بيانات السلامة في الأسبوع الثالث من نوفمبر، وهو ما أدى على الفور إلى رفع أسهمها في الأسواق المالية الأميركية بنسبة 2%.