هذا المحتوى من مايو كلينيك وتلفزيون الشرق*


سرطان الثدي لدى الرجال هو نوع نادر من السرطان يتكون في أنسجة الثدي، على عكس الاعتقاد الشائع بأن سرطان الثدي يصيب النساء فقط.

ويصيب سرطان الثدي الرجال من كبار السن أكثر، مع أنه قد يحدث في أي مرحلة عمرية. ويحظى الرجال الذين شُخصت حالتهم بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة بفرصة جيدة في الشفاء.

الأعراض


تغيرات في جلد الثدي

خروج إفرازات من الحلمات

وجود ورم غير مؤلم أو زيادة سُمك أنسجة الثدي

سبب غير واضح

يُعرف الأطباء أن سرطان الثدي عند الذكور، عندما تنقسم بعض خلايا الثدي بشكل أسرع من الخلايا السليمة. وتشكل الخلايا المتراكمة ورماً قد ينتشر إلى الأنسجة المجاورة أو إلى العُقَد اللمفية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وتبدأ أنسجة الثدي في النمو لدى النساء أثناء فترة البلوغ، لكن عند الرجال لا يحدث ذلك، لكنَّ الرجال قد يصابون بسرطان الثدي نظراً لأنهم مولودون بكمية قليلة من أنسجة الثدي.

عوامل الخطورة

كبار السن: يزداد خطر الإصابة بالسرطان لدى الذكور عند التقدم بالعمر.

التعرض للأستروغين: ويزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور، عند تناول الأدوية المتعلقة بالأستروغين، مثل تلك المستخدمة في علاج سرطان البروستاتا.

أمراض الكبد: بعض الحالات، مثل تليف الكبد، من الممكن أن تُفرز هرمونات الذكورة وتزيد هرمونات الأنوثة، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

السِّمنة: وترتبط السمنة بزيادة مستويات الأستروغين في الجسم، والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور.

التهاب الخصية: إن الإصابة بالتهاب الخصية أو إجراء جراحة لاستئصالها من الممكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور.

التشخيص

اختبارات التصوير.

فحص الثدي السريري.

أخْذ عينة من خلايا الثدي لفحصها (خزعة).

العلاج

الجراحة.

المعالجة الإشعاعية.

المعالجة الهرمونية.

المعالجة الكيميائية.