أ ف ب


قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، إن الاتحاد الأوروبي سيسمح في الأشهر المقبلة للسياح القادمين من الولايات المتحدة بالسفر إلى دوله، شرط تلقيهم لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا.

وأضافت فون دير لايين في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" أوردتها وكالة "فرانس برس"، أن "الدول الأعضاء الـ27 ستقبل، دون قيد أو شرط، كلّ الذين تمّ تطعيمهم بلقاحات معتمدة من وكالة الأدوية الأوروبية".

وتابعت: "الأميركيون يستخدمون لقاحات معتمدة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية (...) هذا الأمر سيسمح بحرية الحركة والسفر إلى الاتحاد الأوروبي"، مشيدة بـ"التقدّم الهائل" الذي أحرزته الولايات المتحدة في حملتها لتحصين مواطنيها، مشيرة إلى أنّ الأميركيين في طريقهم لتطعيم 70% من السكّان البالغين بحلول منتصف يونيو المقبل.


وأوضحت رئيسة المفوضية أنّ استئناف السفر سيتوقّف "على الوضع الوبائي، لكنّ الوضع يتحسّن في الولايات المتحدة، وهو أيضاً، كما نأمل، يتحسّن في الاتحاد الأوروبي".

ولم تحدّد رئيسة المفوضية الأوروبية متى سيتمكّن السيّاح الأميركيون المحصّنون من زيارة الاتحاد الاوروبي، لكنّ الصحيفة أشارت إلى أنّ القواعد الجديدة التي سترعى هذا الأمر قد تُعتمد في وقت مبكر هذا الصيف، بالتزامن مع تكثيف حملات التطعيم في جميع أنحاء العالم.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، وافقت على اعتماد اللّقاحات الثلاثة المستخدمة في الولايات المتحدة وهي "موديرنا"، و"فايزر - بيونتك"، و"جونسون آند جونسون".

ودمّرت الجائحة القطاع السياحي في أوروبا، إذ أغلقت العديد من دول القارة العجوز، حدودها أمام السفر غير الضروري، في وقت يبحث الاتحاد في استحداث "جواز سفر صحّي" لاعتماده اعتباراً من الصيف، بهدف تمكين السيّاح من التنقّل بين دوله بحريّة.

والأسبوع الماضي قالت اليونان التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة إنّ المسافرين الآتين من الاتّحاد الأوروبي ومن خمس دول أخرى "سيتم إعفائهم من الحجر الصحي الإلزامي عند وصولهم إلى أراضيها، شرط أن يكونوا قد تلقوا اللقاح أو أن يبرزوا نتيجة فحص مخبري تؤكّد عدم إصابتهم بالفيروس".