شهدت قناة السويس، الأربعاء، عبور السفينة الإسبانية التاريخية "خوان سباستيان إلكانو"، ضمن قافلة الجنوب من قناة السويس الجديدة، في رحلتها مقبلةً من المملكة العربية السعودية، متجهة إلى إسبانيا، تخليداً للذكرى المئوية الخامسة لأول رحلة إسبانية تدور حول العالم.

وتعد السفينة التاريخية أحد أبرز السفن الحربية الشراعية التابعة للبحرية الإسبانية، يبلغ طولها 113متراً، وعرضها 13.5 متر، وارتفاعها 48.5 متر بغاطس 7 أمتار، وتبحر السفينة تحت اسم أحد أبرز البحارة الإسبان، الذي كان ضمن طاقم رحلة الإسباني الشهير فرناندو ماجلان حول العالم، لاستكشاف طريق بحري بخلاف طريق رأس الرجاء الصالح.

رحلة ماجلان



وفي عام 1519 وبدعم من الإمبراطور تشارلز الخامس بدأ ماجلان رحلة البحث عن طريق أفضل لجزر التوابل الواقعة في الهند، فشكّل أسطولاً من السفن وانطلق من ميناء إشبيلية في ‏إسبانيا، نحو جزر الكناري.

وذهب ماجلان إلى جزيرة في المحيط الأطلسي قريباً من القارة الإفريقية، ومن ثم توجه إلى البرازيل للتزود بالمؤن والماء وإكمال الرحلة حول أمريكا الجنوبية، فسلك مضيق ماجلان، الذي سُمّي على اسمه، ليصل بعدها إلى المحيط الهادئ.

تمكّن ماجلان من الإبحار إلى نصف الكرة الأرضية (الفلبين حيث توفي)، بينما واصل رفاقه بقيادة خوان سباستيان إلكانو، الإبحار في واحدة من أهم الرحلات الاستكشافية في العالم، ليعودوا إلى إسبانيا مرة أخرى في عام 1522، بعد أن عرفوا أبعاد الأرض وحدودها ومسطحاتها.

كانت الرحلة التاريخية مكونة من 241 رجلاً من جميع الدول الأوروبية، من الإسبان والبرتغاليين والإيطاليين والألمان والفرنسيين والإنجليز واليونانيين والهولنديين وغيرها، لكن لم ينجُ منهم إلا 17 فرداً، وكان "خوان سباستيان إلكانو" واحداً منهم.

وفي الذكرى الـ500، أقلعت سفينة "خوان سباستيان إلكانو" من ميناء مدينة قادش الإسبانية فى 24 أغسطس الماضي، وخلال 10 أشهر، الفترة التي تستغرقها الرحلة حول العالم، مرت بأبرز المعالم التي مرت بها الحملة الإسبانية بقيادة فرناندو ماجلان وخوان سباستيان دي إلكانو، والتي انطلقت قبل 500 عام، وهو ما يُعتبر ملحمة في تاريخ الملاحة البحرية.

ويعد الهدف الرئيسي للسفينة هو المساهمة في التدريب الشامل لـ 62 بحاراً لإعدادهم ليكونوا ضباطاً بالبحرية الإسبانية. وركزت السفينة على تدريب البحارة على مهارات الملاحة الساحلية في أماكن ذات حركة ملاحية كثيفة، والتدريب المتعلق بضمان سلامة السفينة.

وبعد مرورها بقناة السويس إلى البحر المتوسط، من المتوقع أن تصل سفينة "خوان سباستيان إلكانو" إلى مالطا، خلال الفترة بين 3 و5 يونيو، حيث ستقوم بآخر توقف لها قبل عودتها إلى قادش مرة أخرى.