تبرع مؤسس أمازون جيف بيزوس بما قيمته 99.2 مليون دولار من أسهم أمازون الأسبوع الماضي، إلى منظمات غير ربحية.

جاء ذلك وفق إفصاحات هيئة تنظيم الأوراق المالية والبورصات،فيما رفض بيزوس الكشف عن المنظمات غير الربحية التي ذهبت التبرعات إليها حتى الآن.

ولم يرد المتحدث باسم بيزوس على الفور على طلب فوربس للتعليق.



ومنذ تنحيه عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون في يوليو/تموز 2021، كثف بيزوس جهوده الخيرية، وانضم إلى قائمة فوربس "أكبر 25 ملياردير إنفاقًا على الأعمال الخيرية في أميركا لعام 2022" للمرة الأولى.

تبرع بيزوس بمبلغ 2.1 مليار دولار حتى الآن، وفقًا لتقديرات فوربس، (باستثناء هذه الهبة الأخيرة) وهو مبلغ يمثل أقل من 1% من ثروته البالغة 181 مليار دولار. اعتبارًا من إغلاق السوق يوم الإثنين، يعد بيزوس ثالث أغنى شخص في العالم، خلف الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك وقطب الأزياء الفاخرة برنارد أرنو.

قيود السوق

في كثير من الأحيان، يقوم الأثرياء الذين يمتلكون أسهمًا في الشركات العامة الكبيرة بنقل ملكية الأسهم إلى المنظمات غير الربحية بدلاً من التبرع نقدًا. يتيح التبرع بالأسهم للمليارديرات (والمانحين الآخرين) تجنب ضريبة الأرباح الرأسمالية التي كانت سيتم فرضها عليهم إذا باعوا الأسهم ثم تبرعوا بقيمتها.

وتبرع الملياردير بمبلغ 2.7 مليون دولار لمؤسسة DC Public Library Foundation في ديسمبر/كانون الأول، ولكن انتهى الأمر بمطالبة المنظمة بتسمية قاعة الاحتفالات الخاصة بها على اسم المؤلف توني موريسون بدلاً من بيزوس، بحسب ما نشرته صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن تلقت المكتبة آلاف الرسائل احتجاجًا.

وأعلن بيزوس عن تبرعات بقيمة مليار دولار العام الماضي، بما في ذلك 200 مليون دولار على مدى السنوات الأربعة لمتحف سميثسونيان الوطني للطيران والفضاء و 100 مليون دولار لمؤسسة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.