قررت بريطانيا منع جنودها نهائياً من استخدام تطبيق «واتساب»، بسبب ما قالت عنه أنها «مخاوف من قيام روسيا باختراق النظام الأساسي للحصول على معلومات حساسة»، ونصحتهم باستبداله على الفور بتطبيق «سيغنال».

وذكرت وثيقة صادرة من وزارة الدفاع البريطانية، أن «هناك مخاوف أمنية كبيرة حول استخدام تطبيق واتساب».

وأوضحت الوثيقة، وفق ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أنه: «يجب على جميع الأفراد، من كبار الضباط إلى صغار الجنود، التوقف عن استخدام التطبيق لأغراض مهنية، وفي حال تم اكتشاف استخدامهم سيواجهون إجراءات تأديبية».



رد واتساب

ورد المسؤولون على تطبيق «واتساب» على قرار وزارة الدفاع البريطانية، وأكدوا أن نظام التشفير في التطبيق آمن وأن الحكومات لا يمكنها اعتراض الرسائل والمكالمات الشخصية.

لكن مصادر أمنية قالت لـ «ديلي ميل» أن ضباط استخبارات بريطانيين وأميركيين اعترضوا مكالمات «واتسآب» وحددوا مواقع مرسلي الرسائل لأغراض تتعلق بالأمن القومي، ومن المحتمل جدًا أن تكون روسيا قد اكتسبت نفس القدرة.

وذكرت الوثيقة الرسمية لوزارة الدفاع أنه: «نظرًا للمخاوف الأمنية الكبيرة، يتعين على جميع أفراد الجيش الميداني التوقف عن استخدام واتساب في الاتصالات المتعلقة بالعمل على الفور، ويشمل الحظر المكالمات الصوتية والرسائل».

توصية الوزارة

وأوصت الوثيقة الجنود البريطانيين باستخدام تطبيق «سيغنال»، والذي من المفهوم أنه يوفر ميزات أمان محسّنة ويفضله جهاز المخابرات السرية في المملكة المتحدة (MI6)، وفق ما ورد في الوثيقة.

وأضافت: «يمكن استخدام تطبيق سيغنال للرسائل والمكالمات الصوتية المتعلقة بالعمل حتى الرسمية منها».

وتقول الصحيفة أنه لا يتم نسخ المحادثات في تطبيق «سيغنال» احتياطيًا أو تخزينها، مما يقلل من فرصة الوصول إلى الرسائل.

وتشير الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء بوريس جونسون والعديد من الوزراء في الحكومة البريطانية، يستخدمون تطبيق واتساب بشكل روتيني، مضيفة أن هؤلاء الوزراء يتعرضون لضغوط متزايدة لحثهم على عدم استخدام هذا التطبيق في الأعمال الرسمية.