يعد الحديد من الأملاح المعدنية الضرورية لعمل الجسم، كما يلعب دوراً مهماً في إنتاج الهيموغلوبين الذي نجده في الكريات الدموية الحمراء، ويدخل في إنتاج الميوغلوبين الذي نجده في العضلات، والعديد من الأنزيمات الضرورية لوظائف الجسم.

وتعد النساء الأكثر عرضة لنقص الحديد مقارنة بالرجال، بحسب تقرير نشره موقع doctissimo الفرنسي، ففقدان 200 ملل من الدم يعني خسارة 100 ملغ تقريباً من الحديد، ولذلك فإن النساء اللواتي يعانين من دورة شهرية غزيرة أكثر إصابة بنقص الحديد، فضلاً عن النساء الحوامل اللواتي يحتاج الجنين والمشيمة لديهن إلى كمية كبيرة من الدم.

وتزداد الحاجة إلى الحديد كلما اقترب موعد الولادة، إذ تصل الحاجة إلى 1 ملغ يومياً حتى الشهر الثالث من الحمل، وترتفع إلى 4.4 ملغ يومياً ما بين الشهر الثالث والشهر السادس، لتبلغ 6.3 ملغ يومياً ما بين الشهر السادس والتاسع.



ينصح الخبراء بتنويع الطعام لمواجهة أي نقص محتمل في الحديد، لأن الغذاء المتوازن يسمح بتوفير 10 إلى 15 ملغ من الحديد يومياً، غير أن الكمية التي يتم امتصاصها تتراوح فقط ما بين 5 و10 في المئة. وفي ما يلي قائمة الأطعمة الغنية بالحديد:

- الكبد - اللحم البقري - سمك الأنشوجة

- السردين - العدس - البقدونس - الزعتر

- الشوكولاتة من دون سكر - بذور الكتان.

انتبه إلى هذه الأعراض

يمكن أن يعود سبب نقص الحديد إلى فقر الدم وإلى فقدان واضح للدم بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي أو الجهاز التناسلي أو البولي أو قرحة المعدة أو الإصابة بأورام ليفية على مستوى الرحم. وفي ما يلي أعراض نقص الحديد التي يجب ألا تغفلها:

شحوب الوجه التعب آلام الرأس

الدوخة انخفاض الإنتاجية في العمل

تراجع مقاومة الأمراض.