إعادة خارطة الأعمال ورسم عالم جديد بإمكانات مختلفة وباستخدام أدوات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي بإمكانات تقنية مذهلة، تغيير كبير قادم سيصيب مفاصل الأعمال في جميع المجالات ليس تباعاً، بل بشكل متوازٍ وسريع جداً قدره خبراء البحرين بـ3 سنوات كحد أقصى.

منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2023 ومعرض كومكس، فعاليتان مهمتان أقيمتا على أعلى مستوى من التنظيم، وتفردا في استقطاب الخبرات من جميع دول العالم.

وسط كل ذلك ثمة أفق واعد للشركات الناشئة والصغيرة في مواكبة هذا الركب؛ فالفرص في التحول الرقمي واعدة وفي انتظار إبداعات وتجارب خاصة ومتفردة في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

60 جهة حكومية مختلفة في مملكة البحرين تدرس حالياً سبل التحول الرقمي واستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو ما يستلزم تغييراً في خارطة الأعمال والتخصصات عند الشباب في الجامعات المختلفة وأيضاً في طريقة التفكير على مستوى إدارة المؤسسات المختلفة.

يقدر 80% حجم التغيير القادم على خارطة الأعمال والوظائف المستقبلية بحسب خبراء اقتصاديين، فالأرقام العالمية تبين أنه بحلول عام 2025 سيتم التعامل مع أكثر من 85% من تفاعلات العملاء دون وجود للإنسان، وتوقعوا ما يصل إلى 800 مليون وظيفة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030.

تغيير خارطة الوظائف المستقبلية واقع قريب جداً يستلزم التحول إلى الوظائف الإبداعية والابتكارية؛ فالقادم اقتصاد جديد وعالم مختلف ومجالات عمل متغيرة وأعمال ابتكارية لا تشبه ما نعيشه الآن، فهناك أعمال ستنتهي مثل وظائف الاستقبال أو الاتصالات، وبعض الوظائف المتعلقة بالمجال الصحي، وثمة توجه نحو أتمتة دعم العملاء وغيرها الكثير في هذا العالم الجديد.

واقتبس وصف إحدى خبيرات التقنية للقادم القريب بأنه «جيد بشكل مخيف».