عباس المغني

أكد تجار فواكه وخضراوات أن الإجراءات التي اتخذت للحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين والمقيمين، أدت إلى ارتفاع الطلب بشكل كبير جداً على الفواكه الصيفية ما أدى إلى انتعاش الأسواق المحلية ومحلات بيع الفواكه.

وقال رضا البستاني وهو أحد كبار تجار الفواكه والخضراوات: «هناك انتعاش كبير في سوق الفواكه، وطلب هائل من قبل الأهالي نتيجة جلوسهم في البيت والتزامهم بإجراءات مكافحة كورونا»، موضحاً أن بقاء الأسر في المنزل في هذا الوقت الحار يشجعهم على شراء الفواكه الصيفية كالبرتقال و «الجح» والليمون وغيرها، بعضهم يستخدمه بغرض الأكل وبعضهم بغرض صنع العصائر. وأضاف «الفواكه الصيفية متوفرة من جميع أصنافها من مختلف البلدان من سوريا ولبنان وتركيا وإيران، وجنوب أفريقيا، إسبانيا ومصر واليمن وسلطنة عمان والإمارات غيرها من البلدان»، مؤكداً أن كل ما يحتاجه المواطن أو المقيم متوفر في السوق وبأسعار مناسبة وفي متناول اليد، منوهاً أن أسعار الفواكه أغلبها منخفضة».



وعن الخضراوات، قال: «سوق الخضار مستقر، رغم انخفاض الطلب بسبب تأثر الفنادق والمطاعم بتطورات كورونا، وأغلب الطلب على الخضروات الآن يعود إلى الأهالي والمقيمين الذين يعتمدون على أنفسهم في صنع الطعام لأسرهم».

وفي جولة لـ «الوطن» في زيارة العديد من الفرش المنتشرة في السوق، بلغ سعر سلة الطمامم الأردني 8 كيلوغرامات نحو 1.7 دينار، وسلة الطماطم السعودي زنة 8 كيلوغرامات نحو 1.6 دينار، والطماطم السوري بنحو 1.7 دينار، وكيس البطاطا السوري زنة 20 كيلوغراماً بسعر 4 دنانير، وفلينة الباذنجان السعودي 1.5 دينار، وفلينة الباذنجان الأردني نحو 1.2 دينار، والباذنجان السوري دينار واحد.

وبلغ سعر الخيار الأردني 2 دينار للكارتون زنة 10 كيلوغرامات، الخيار السعودي بلغ 2.4 دينار للفلينة زنة 5 كيلوغرامات، وسلة العنب المصري الأخضر نحو 1.5 دينار، وسلة الجزر السعودي 1.2 دينار، وكارتون القرع العماني نحو 4.2 دينار، وسلة الفلفل الحار السعودي نحو 5 دنانير، والكوسة السعودي نحو دينار واحد، وكارتون البطيخ الأردني بلغ 3.5 دينار، وكيس الليمون العماني 500 فلس، وسلة الضامية السعودية زنة 13 كيلوغراماً بنحو 9.5 دينار.

ووبلغ سعر الملفوف السعودي 1.5 دينار لكل 3 حبات، والملفوف الأردني بسعر 2.5 دينار لكل 4 حبات، وانخفض سعر الليمون بنسبة 30%، وذلك بسب وصول البواخر القادمة من تركية والتي تعطلت قبال قناة السويس التي أغلقت بسبب سفينة جانحة. وبلغ الليمون التركي نحو 4.5 دينار للكارتون زنة 11 كيلوغراماً، والليمون الأفريقي 5.5 دينار للكارتون زنة 15 كيلوغراماً.

وبلغ سعر البصل الأردني 4.3 دينار للكيس زنة 25 كيلوغراماً، والبطاطا الباكستاني بلغ 700 فلس للكيس زنة 4 كيلوغرامات، والبطاطا اللبناني بلغ دينار للكيس زنة 5 كيلوغرامات، والجزر الأسترالي بلغ 4 دنانير للكارتون زنة 10 كيلوغرامات، والجزر الصيني بلغ 3 دنانير للكارتون زنة 10 كيلوغرامات.

وبلغ سعر كارتون المانجو الهندي 2 دينار، وكارتون الرمان الهندي بلغ دينارين، وبلغ سعر البرتقال الأفريقي نوع أبوصرة 6 دنانير للكارتون زنة 15 كيلوغراماً، والبرتقال المصري الذي يستخدم للعصير بلغ 4.5 دينار للكارتون زنة 15 كيلوغراماً.

فيما استقرت أسعار الموز، حيث بلغ سعر كارتون الموز الهندي 3.3 دينار للكارتون زنة 13 كيلوغراماً، والموز الفلبيني عند 5.5 دينار للكارتون، والموز الأكوادوري عند 5 دنانير للكارتون.