عباس المغني

أكد تجار وبائعون في قطاع الأغذية بسوق المنامة المركزي، على توفير منتجات زراعية سعودية بمناسبة العيد الوطني في المملكة الشقيقة، إلى جانب تقديم عروض على المنتجات السعودية كنوع من الاحتفال بالمناسبة.

وقال المستثمر في قطاع الأغذية حامد الدراز: "إنه بمناسبة العيد الوطني السعودي سعينا لتوفير المنتجات الزراعية السعودية وتوقيع اتفاقيات مع مزارعين لتوفير الخضار من تبوك".



وأضاف "من خلال شراء المنتجات السعودية وعرضها في السوق البحريني، هو تعبير عن مشاركتنا للأشقاء في السعودية بمناسبة العيد الوطني السعودي".

من جهته، قال البائع جعفر شمطوط: "بمناسبة العيد الوطني في السعودية، وفرنا رطباً سعودياً من الدرجة الأولى، حيث هناك إقبال كبير من المستهلكين على هذه الأنواع إلى جانب اللوز الإسكندراني المستورد من السعودية بأسعار منخفضة تبلغ 3 دنانير للكيلوجرام الواحد".

وأضاف "كما أن هناك طلباً كبيراً على الرطب البحريني كالبرحي وخاصيب العصفور، وحلاوة تاروت".

من جهته، قدم البائع عبدالحسين عبدالله عروضاً على البيض السعودية في سوق المنامة بمناسبة العيد الوطني بالمملكة الشقيقة، وتخفيض السعر بنسبة 33% من 1.8 دينار إلى 1.2 دينار، للشدة التي تضم 30 بيضة"، مؤكداً أن السعر أقل من التكلفة، وذلك تضامناً مع الشعب السعودية. كما تم تقدم عرض على كمية من الباذنجان السعودي ببيع الفلينة بسعر 1.5 دينار.

وعن أسعار الخضروات والفواكه في السوق، أوضح المستثمر في قطاع الأغذية حامد الدرازي، أن سعر البصل الهندي بلغ دينار للكيس، والطماطم الأردني بلغ 3 دنانير للفلينية، وفلينة الكوسا الأردني بلغت 800 فلس، وكارتون برتقال أبوصرة بلغ 6 دنانير، وكارتون برتقال فلنسيا بلغ 7 دنانير للكارتون.

وتحدث عن وجود ضعف ملحوظ في القوة الشرائية هذا الأسبوع حيث إن المحاصيل متوفرة بأسعار تنافسية عموماً إلا أن تصريفها في السوق نسبياً لانشغال البحرينيين بموسم بدء الدراسة و ما يتعلق به من مصاريف. وقال: "نحن الآن في فتره انتقالية بين المواسم حيث نشهد انتهاء موسم الفواكه الصيفية وبداية موسم البضائع الشتوية، ومع ذلك فالوفرة سائده في السوق".

وفي جولة للوطن داخل سوق المنامة المركزي، وسؤال الباعة على الأسعار ميدانياً، بلغ سعر كيس البصل الهند زنة 19 كيلوغراماً 3.2 دينار، وفلينة القرنابيط الأردني 3.5 دينار، وفلينة الفلفل الأخضر زنى 3 كيلوغرامات 1.5 دينار، وفلينة الخيار الأردني زنة 10 كيلوغرام بـ 2.5 دينار، والليمون التركي 1.5 دينار للفلينة زنة 4 كيلوغرام، والليمون الأفريقي 4.5 دينار للكارتون زنة 15 كيلوغرام، والمانجو المصري 2.5 دينار للكارتون زنة 3 كيلوغرامات، والموز الفلبيني 6 دنانير للكارتون زنة 13 كيلوغراماً، والموز الإكوادوري 5.5 دنانير للكارتون زنة 13 كيلوغراماً، الجزر الأسترالي 4.5 دينار للكارتون زنة 10 كيلوغرامات.

وبلغ سعر الرمان اليمني 9 دنانير للكارتون زنة 17 كيلوغراماً، والبرتقال اللبناني 2.65 دينار للفلينة زنة 6 كيلوغراماً، والخوج الأردني 7 دنانير للفلينة زنة 5 كيلوغرامات، والسنطر الأفريقي 5 دنانير للكارتون زنة 16 كيلوغراماً.