كثير من الفتيات والسيدات يرفضن النزول إلى حمام السباحة والاستمتاع بالمياه في أيام الصيف الحارة خصوصاً هذه الفترة التي يتعرض فيها كوكبنا لأقوى موجة حارة في التاريخ؛ ولن تكون الأخيرة.

وتتجنب النساء النزول إلى حمام السباحة بسبب الكلور الموجود في المياه، لأنه يلحق أضراراً جسيمة بالشعر خصوصاً إذا كن يمارسن السباحة دائماً.



ورغم الدمار الذي قد يسببه الكلور لشعرك خصوصاً لو أنك تستخدمين حمام السباحة يومياً، فإنه من السهل التخلص من هذه المادة في الشعر من خلال اتباع خطوات العناية والعلاج التالية:

- شراء قبعة سباحة مناسبة: ابحثي عن قبعة سباحة مصنوعة من السيليكون والتي تتميز بخفة الوزن وقابلية التهوية والراحة على رأسك. ويجب ألا يتسبب غطاء الرأس الجيد في التسبب في الصداع أو تآكل الشعر. ولتحقيق أقصى استفادة من قبعتك، تأكدي من أن كل شعرك مدسوس تحتها قبل دخول حمام السباحة.

- انقعي شعرك بالماء النظيف قبل دخول حمام السباحة: ينصح الخبراء بغسل شعرك تماما بالماء النظيف قبل النزول إلى حمام السباحة، حيث إن ذلك يقلل من كمية الماء المضاف إليه الكلور الذي يمتصه شعرك بمجرد دخول حمام السباحة.

- ضعي زيت جوز الهند وزيت الزيتون والزيوت الطبيعية الأخرى على شعرك:

فكري في وضع واقٍ من الكلور يظل فترة طويلة على شعرك. ولأن الزيوت لا تختلط بالماء، فيمكنك استخدام الزيوت الطبيعية بما في ذلك زيت جوز الهند وزيت الزيتون كطبقة واقية لمنع الكلور والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في حمامات السباحة من أن تمتص بكثرة في خصلات شعرك.

- اشطفي شعرك فوراً بعد السباحة: حتى لو لم تستحمي بالكامل في غرفة تغيير الملابس بعد السباحة، على الأقل اشطفي شعرك. سيؤدي ذلك إلى بدء عملية إزالة الكلور ويساعد على منع تراكم المواد الكيميائية من حمام السباحة على المدى الطويل.

- جففي شعرك: لا يجب فرك الشعر أثناء تجفيفه بعد الخروج من حمام السباحة، ولكن اربتي عليه أو اعصريه برفق أو لفّيه بمنشفة. كما يمكنك تجفيف شعرك بالمجفف على إعدادات متوسطة أو باردة. ومن الضروري كذلك أن تستخدمي مشطاً واسع الأسنان وليس فرشاة لفك تشابك الشعر المبلل.

إزالة الكلور من الشعر بالوصفات المنزلية

هناك بعض الوصفات المنزلية لإزالة الكلور من الشعر وهي:

- عجينة صودا الخبز: اخلطي نصف كوب من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لتكوين عجينة سائلة. ضعي المعجون على الشعر الرطب ودلّكيه من فروة رأسك حتى أطراف الشعر. ثم اشطفي المعجون باستخدام الماء النظيف والشامبو.

وتساعد صودا الخبز في معادلة الكلور وإزالة أي لون أخضر يترسب بسبب الكلور. ونظرا لتسبب صودا الخبز بجفاف الشعر استخدمي بلسما مرطبا بعدها.

- اغسلي شعرك بخل التفاح: يمكن أن يعمل خل التفاح مثل الشامبو المنقي بعد السباحة. ما عليك سوى صب حوالي نصف كوب، حوالي 60 مليلترا، من خل التفاح على رأسك أثناء الاستحمام. استخدمي أصابعك لتوزيعه من فروة رأسك إلى الأطراف ثم اشطفي الخل بالماء الدافئ النظيف.