رائد البصري




قدمت وزارة التربية 12 فعالية خارجية وورشة عمل منها 10 فعاليات للطالبات بمراحل مختلفة وفي مدارس مختلفة وواحدة لمعلمات المدارس، بينها ما يتعلق بكتابة المقال الصحفي، وإجراء المقابلات، ومفاهيم «صحافة الموبايل» و«الصحفي الشامل».

إن الورشات جاءت ضمن تعزيز الشراكة المجتمعية الفاعلة، بالتعاون المستمر بين إدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم المتمثلة في قسم مراكز مصادر المعرفة والتطوير وبالتحديد مركز سترة لمصادر المعرفة ومراكز مصادر التعلم بالمدارس.


الورشة الأولى تضمنت خطوات كتابة المقال الصحفي بطريقة سلسة وسهلة تناسب المرحلة العمرية، وتفاعلت الطالبات بشكل كبير جداً، ما أثبت فاعلية المحتوى المطروح، كما ساهمت طالبتان بمدرسة عالي الإعدادية بمقالين تحت عنوان المراهقة، والآخر السيرك. أما الورشة الثانية فهي بعنوان «الصحفي الصغير وفن إجراء المقابلات» ولوحظ مدى التفاعل الكبير من قبل الطلاب، ما يبرهن على إلمامهم بالواقع ومحاكاة المجتمع المدرسي في إثارة وتوسعة مداركهن الصحفية والإعلامية.

الورشة الثالثة كانت بعنوان «الخبر الصحفي والإعلام الحديث» لمعلمات المدارس الحكومية، حيث تمحورت على عدة نقاط من أبرزها: تقديم نبذة تاريخية عن بداية الصحافة وتكوين الصحفي الماهر والخبير مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات التي تواجه العمل الصحفي، مثل التزييف العميق في فبركة الأخبار وخلط المشاعر الوجدانية، وكيف نصوغ الخبر ذا الجاذبية للجمهور القارئ مروراً بأنواع الخبر الكتابي، وصولاً إلى مفهوم الصحفي الشامل وما المقصود بصحافة الموبايل، مع توضيح جانب حقوق الملكية الفكرية للنشر السليم والمتاح لمواقع الصحافة المختلفة عبر منصات التواصل، وقارئ الرمز للوصول السهل إلى حسابات الصحفي التفاعلية، وغيرها.