سماهر سيف اليزل


دعت لعدم تجاهل أعراض بينها الثقل بالصدر والدوخة..

أكدت وزارة الصحة أن الأمراض القلبية الوعائية السبب الرئيس للوفاة في العالم، مبينة أن الأمراض القلبية الوعائية هي مجموعة من الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية، ومنها أمراض القلب التاجية، والأمراض الدماغية الوعائية، والأمراض الشريانية المحيطية و أمراض القلب الروماتيزمية وأمراض القلب الخلقية، قبل أن تكشف عن أعراض لا يجب إهمالها بينها ثقل في الصدر يمتد على شكل ألم إلى الفك والكتفين والذراعين، لأنها مشتركة بين الأزمة القلبية والذبحة.


وأوضحت الوزارة، من خلال نشرة «تعزيز الصحة»، أن «أمراض القلب التاجية (أمراض الشرايين التاجية)، هي أحد الأمراض القلبية الوعائية، وتحدث بسبب تضييق أو تصلب الشرايين التاجية أو انسدادها وبالتالي منع تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة القلب جزئياً أو كلياً».

وتابعت أن «من عوامل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، التقدم في السن، اتباع نظام غذائي غير صحيح، الخمول البدني، زيادة الوزن والسمنة، التدخين بمختلف أنواعه وتناول الكحول، الإصابة بأحد الامراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الدهون، بالإضافة إلى التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب».

وأشارت الصحة الى أن «الذبحة الصدرية تحدث بسبب انسداد جزئي في الشرايين القلبية التاجية، وتشمل الأعراض الشعور بألم أو ثقل أو ضغط في الصدر ويمكن أن يمتد الى الفك و الكتفين والذراعين «الأيسر في الغالب» والظهر، ويمكن أن يصاحبه ضيق في التنفس ودوخة وشحوب وضعف».

وتظهر الأعراض غالباً، بحسب نشرة الوزارة، نتيجة للإجهاد النفسي أو الجسدي، وتزول الأعراض غالباً خلال دقائق قليلة بعد التوقف عن ممارسة الأنشطة المرهقة.

أما عن النوبة القلبية فقد أوضحت الوزارة أنها تحدث بسبب انسداد كلي في الشرايين القلبية التاجية مما يؤدي الى حدوث تلف مؤقت أو دائم في عضلة القلب.

وان الأعراض تكون مشابهه لأعراض الذبحة الصدرية ولكنها عادة اكثر شدة ، ويمكن أن يصحبها غثيان وقيئ وتعرق واغماء ، مشيرة الى أنها يمكن تحدث في أي وقت حتى اثناء الراحة.

وشددت وزارة الصحة على «وجوب الاتصال بالإسعاف فورا عند الإصابة بهذه الاعراض ، أو التوجه الى اقرب مركز صحي أو قسم طوارئ ، والتوقف مباشرة عن ممارسة الأنشطة المرهقة التي أدت لظهور الأعراض ، وإذا كان الطبيب قد وصف للمريض مسبقاً دواء لاستخدام في الحالات الطارئة فيجب تناوله وفقاً لتعليمات الطبيب لحين الحصول على الرعاية الصحيحة».

ونصحت الوزارة بـ«اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والإقلال من الملح و السكر و الدهون في الطعام، وممارسة النشاط البدني بصورة منتظمة، والحفاظ على الوزن الصحي، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين وتجنب تناول الكحول، والتحكم في مستوى ضغط الدم والسكر و الدهون والكوليسترول في الدم ، وتقليل التوتر والقلق والتعامل السليم مع الضغوط للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية».