محمد إسحاق



هل فكرت يوماً كيف سيكون شكل الحياة إذا ولد الإنسان بدون أطراف؟

تخيل كيف يمكن للواحد أن يعيش بلا يدين ولا رجلين؟

كيف سيمكنك أن تتحرك؟ أو تأكل وتشرب؟ وكيف ستتمكن من تكوين العلاقات والعمل والدراسة؟

الأمر صعب وحتى التفكير فيه يفتح الكثير من التساؤلات أمامنا.

وهذا ما حصل للأسترالي نيك فويجيك (Nick Vujicic) فقد ولد عام 1982 بدون أطراف لا يدين ولا رجلين فقط لديه إصبع صغير بارز وهو الأداة الوحيدة التي كان يستخدمها لأغلب الأمور التي تعلمها وقام بها في حياته.

بالرغم من صعوبة الطفولة التي مرت به، وصعوبة تقبل الأمر الذي حصل له إلا أن والديه لم يتركاه وقدما له الكثير من الدعم والتشجيع والحب، والذي بالتالي كان أحد أسباب كفاحه واستمراره ووصوله لليوم ليكون أحد المؤلفين البارزين، والمتحدثين الملهمين حول العالم، ومدير منظمة الحياة بلا أطراف.

درس نيك بجامعة جريفيث بأستراليا وتخرج بتخصص المحاسبة والتخطيط المالي، وهو الآن متزوج وأب لأربعة أطفال.

ألف العديد من الكتب منها: الحياة بلا حدود، الحب بلا حدود، قف بقوة، احلم كبيراً، اصنع التغيير وغيرها من المؤلفات.

ربما تسأل الآن لماذا أذكر لك تفاصيل حياته؟ فأقول لك إن كان هذا الرجل الذي وُلد بلا أطراف وعاش طفولة صعبة قادر على أن يصنع مثل هذا التغيير الكبير في العالم وأن يعيش سعيداً فما الذي يمنعك أنت من تحقيق ذلك؟

وأنا أجزم أن الكثير ممن يقرأ هذا المقال الآن لم يواجه صعوبات وتحديات مثل ما واجهها هذا الرجل فلماذا تستلم لبعض الظروف والمشاكل التي وقعت لك في الحياة ولا تجتهد وتُكافح للتغلب عليها؟

أختم بعبارة ملهمة لنيك فويجيك، والذي أنصحك بالبحث عنه ومشاهدة ما يُقدمه عبر الإنترنت، يقول عن نفسه: «إذا فشلت، فسأحاول مرة أخرى، ومرة أخرى، ومرة أخرى. وإذا فشلت أنت، فهل ستحاول مرة أخرى؟ إن الروح البشرية قادرة على التعامل مع ما هو أسوأ بكثير مما ندرك. الأمر المهم هو كيف ستنتهي. هل ستنتهي بقوة؟».