عباس المغني

قالت رئسية جمعية سيدات الأعمال أحلام جناحي: «نستقبل شهر رمضان في عامنا الحالي كسابقه في عدم القدرة على زيارة الأهل والأحباب بسبب الاحترازات الوقائية والحفاظ على الصحة العامة، ولكن برامج التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية عوضت الكثير»، مؤكدة أن رمضان فرصة لتعزيز الأعمال عبر الروابط الاجتماعية.

وأضافت: «ننصح سيدات الأعمال بالصلاة في بيوتهن، ولا يمنع ذلك من الخشوع والتعبد حيث يقوم الأغلب بأدائها في المنزل. وقراءة القرآن الكريم كما أن الأغلبية يشاركون في الأعمال الخيرية في شهر رمضان الكريم ورغبة في مساعدة الأسر المتعففة وخصوصا في هذه الفترة الصعبة بسبب الجائحة».



وتابعت: «على الرغم من توقف التواصل المباشر مع الأحبة والأقارب، إلا أننا نستمر بالتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الواتسأب والزووم والمكالمات المباشرة باستمرار».

واستطردت: «عن نفسي استمر في روتين العمل اليومي كما يتطلب مني العمل التجاري وأركز على الضروريات وكربة بيت أحب العمل المنزلي على حسب التقاليد التي تعودنا عليها من الأمهات كإعداد وجبة الفطور والسحور».

وأشارت إلى أن سيدات الأعمال وأعضاء الجمعية يحرصن على متابعة أعمالهن الخاصة بالإضافة إلى العمل التطوعي الشخصي، حيث إن الكثير منهن يعملن في التطوع سواء بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة أو فرق عمل شخصية أو التطوع في الحملات التي تطلقها البحرين في ظل التصدي لفيروس كورونا (كوفيدـ19).

وقالت: «حالياً تتجه جمعية سيدات الأعمال البحرينية بالتركيز على التحويل الرقمي لتطوير المشاريع التي على أرض الواقع إلى مشاريع إلكترونية لضمان استمرارية الأعمال خلال وباء كورونا (كوفيدـ19) وما بعده»، مبينة أن الجمعية مستمرة في التواصل مع الوزراء والقطاع الخاص والسلوك الدبلوماسي لتحديد أي معلومات تخدم المجال الاقتصادي لعضوات الجمعية».

وأكدت أن سيدات الأعمال يحرصن على متابعة أخبار حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء.

وقالت: «يصدر عاهل البلاد المفدى الرئيس الفخري للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، جرياً على العادة السنوية، أمراً بصرف المكرمة الرمضانية السنوية لجميع الأسر المنتسبة إلى المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، وهذه أخبار خير وبركة، والإنسان بطبيعته يشعر بالسعادة عند سماع أخبار البر والإحسان، وأخبار جلالة الملك الإنسانية تبعث على الارتياح والطمأنينة».

وأضافت: «كما نحرص في رمضان على متابعة أخبار جلالة الملك باستقبال المهنئين من أهالي محافظات المملكة - الجنوبية، العاصمة، المحرق، والشمالية في قصر الصخير بمناسبة شهر رمضان المبارك وذلك في إطار اللقاءات التي يحرص جلالته على عقدها مع رجالات البحرين الكرام في هذا الشهر الفضيل».

وتابعت: «كما نحرص في شهر رمضان على متابعة أخبار صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وقيادته لفريق البحرين والتصدي لجائحة كورونا (كوفيدـ19) إلى جانب سعيه إلى تلبية احتياجات المواطنين، فضلاً عن التوجبه المستمر للوزراء لزيارة المدن والقرى للالتقاء بالأهالي والمواطنين».

وختمت بقولها: «لا ننسى توجيهات صاحبة السمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة في الاهتمام بالمرأة البحرينية والأسر البحرينية على مدار العام وخصوصا في شهر رمضان».