يستحق الموسم الحالي 2022-2023، حتى الآن لقب موسم عودة النجوم الغائبة للفرق الكبرى في أوروبا، إلى سابق مستواها.

ونجح ليروى ساني في بايرن ميونخ وعثمان ديمبلي في برشلونة أن يظهرا بشكلين مختلفين عما كانا عليه في السنوات الأخيرة، ويعيدا صورتهما التي عرفها الجمهور.



ولكن الأمر لا يتوقف على هذا الثنائي بل يمتد لأسماء أخرى، مثل ماركوس راشفورد في مانشستر يونايتد، وقد يمتد لإدين هازارد في ريال مدريد.

عثمان ديمبلي

بالحديث عن الفرنسي عثمان ديمبلي جناح برشلونة فلا يخف على أحد التراجع الذي عانى منه النجم الفرنسي على مدار سنوات، منذ قدومه للبارسا قادماً من بروسيا دورتموند الألماني، في صيف 2017.

وبعيداً عن عشرات المباريات التي غاب عنها ديمبلي في برشلونة، فإن الدولي الفرنسي منذ قدوم تشافي هيرنانديز لقيادة الفريق الكتالوني عاد ليظهر في نسخة موسم 2016-2017 التي شهدت توهجه مع أسود الفيستفاليا، وجعلت برشلونة يصر على ضمه.

أخر لمحات تغير ديمبلي كانت مباراة بايرن ميونخ، يوم الثلاثاء، في الجولة 2 لدور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، حيث كان الاسم الأبرز هجومياً للفريق الكتالوني في إليانز آرينا بمراوغاته وتمريراته الساحرة التي أجبرت دفاعات بايرن على إيقافه بالطرق المشروعة وغير المشروعة.

وشارك ديمبلي حتى الآن في 7 مباريات بكافة البطولات مع البارسا أي جميع مباريات فريقه هذا الموسم، وهو إنجاز نسبي للاعب تمرس على الغياب أو اللعب كبديل.

المباراة الوحيدة التي شارك فيها ديمبلي كبديل كانت ضد قادش، ضمن مخطط إراحة نجوم الفريق، قبل لقاء بايرن ميونخ، لكنه رغم ذلك نجح في التسجيل.

وسجل ديمبلي هدفين وصنع 4 بإجمالي 6 مساهمات تهديفية حتى الآن، هذا إلى جانب عودة لمسته المهارية الساحرة.

ليروى ساني

إذا كان تشافي هو مفتاح عودة ديمبلي لمستواه هذا الموسم، فإن المنافسة وقدوم جناح عالمي مثل السنغالي ساديو ماني، رغم ظهوره السلبي في أخر مواجهات بايرن، كان لهما الدور الأبرز في توهج ساني.

ساني عانى من تذبذب الأداء في أول موسمين مع بايرن ميونخ، مما كان يبعده عن التشكيل الأساسي أغلب الوقت.

لكن الوضع تغير هذا الموسم، حيث نجح في تسجيل 5 أهداف حتى الآن.

ساني سجل في مرمى إنتر ميلان بمجهود فردي، وفي مرمى برشلونة بلمسة ساحرة، بالإضافة لتسجيل هدف في السوبر الألماني وثنائية في الدوري، وهو الهداف الثاني للفريق هذا الموسم بفارق هدف، خلف زميله جمال موسيالا.

على صعيد صناعة الأهداف صنع ساني 3 أهداف بواقع هدف ضد آينتراخت فرانكفورت بالدوري، وضد فيكتوريا كولن بالكأس، وأمام إنتر ميلان في الأبطال.

إدين هازارد

يبدو أن القدر هذه المرة هو من قرر إعادة إدين هازارد للصورة، فاللاعب البلجيكي الذي بات متمرساً على الجلوس بديلاً بعدما كان نجم تشيلسي الأول، عاد لتشكيل ريال مدريد مؤخراً.

ورغم أن هازارد كان يفترض أن يكون بديل كريم بنزيما بحسب التقارير الصحفية قبل الموسم، لكن على أرض الواقع لم يحدث هذا، لكن ما حدث هو تعرض بنزيما للإصابة في لقاء سيلتك الإسكتلندي، بدور المجموعات الأوروبي الأسبوع الماضي.

ودخل هازارد بعد نصف ساعة من المباراة لينجح في تسجيل هدف وصناعة آخر ليقود الميرينجي حامل اللقب لفوز مهم 3-0.

كيف تألق منبوذ برشلونة في الدوري الأمريكي؟

ورغم عدم مساهمته في أي هدف في الفوز 4-1 على مايوركا، السبت، لكن هازارد حافظ على مكانه كأساسي ونال إشادة كارلو أنشيلوتي مدرب فريقه الذي أكد أن لاعبه قام بالمطلوب منه على أرض الملعب.

ماركوس راشفورد

أخر الأسماء التي شهد موسم 2022-2023 عودتها حتى الآن، هو الدولي الإنجليزي ماركوس راشفورد، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي.

واستغل راشفورد الثورة التي أقامها الهولندي إريك تين هاج في مانشستر يونايتد، ونجح في فرض اسمه وبصمته على الفريق بأهداف مهمة وتمريرات حاسمة.

وسجل راشفورد 3 أهداف هدفاً في ليفربول وثنائية في أرسنال وفي المباراتين فاز يونايتد 2-1 و3-1 على الترتيب، بينما صنع هدفين أحدهما ضد ليستر سيتي والآخر ضد الجانرز.

إجلاس كريستيانو رونالدو بديلاً في مانشستر يونايتد جعل ماركوس راشفورد المهاجم الأساسي للمدرب إريك تين هاج، الذي يراهن على تسجيله 20 هدفاً على الأقل في الدوري، هذا الموسم.