تشهد منافسات كأس الخليج العربي على مر تاريخها الكثير من الإثارة والندية، ويتألق خلالها العديد من النجوم الذين يصبحون من رموز منتخبات بلادهم بل والكرة العربية.

وعلى مدار تاريخ بطولات كأس الخليج العربي ظهر العديد من النجوم الذي حققوا جائزة هداف البطولة، من بينهم النجم الكويتي جاسم الهويدي، اللاعب السابق للهلال السعودي والريان القطري والسالمية الكويتي.



وأسهم الهويدي في تتويج المنتخب الكويتي بالنسخة التاسعة من كأس الخليج العربي سنة 1998 في البحرين، حيث توج هدافاً للمسابقة وقتها برصيد 9 أهداف.

ويمتلك نجم منتخب الكويت الأسبق رقما تاريخيا في كأس الخليج، حيث يعد أكثر لاعب سجل أهدافا في مباراة واحدة بالبطولة بالمشاركة مع النجوم السعودي ماجد عبدالله، بواقع 5 أهداف خلال مباراة الكويت وقطر في خليجي 14 والتي انتهت بفوز الأزرق 6-2.

ولد جاسم الهويدي في مدينة الكويت يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول 1972، وبدأت علاقته بعالم الرياضة في نادي السالمية حين التحق بفريق الجودو.

والتحق الهويدي بصفوف فريق السالمية للجودو في 1983 في سن 11 سنة، وتدرج في صفوفه حتى نجح في الحصول على الحزام البني.

لكن تغيرت وجهة الهويدي إلى لعبة كرة القدم سنة 1986 حين اكتشفه المدرب المصري مجدي سالم، وحوله لحارس مرمى فريق الناشئين بالسالمية، بعدها لعب مهاجم الزعيم السابق مباراتين في مركز حارس المرمى قبل أن ينتقل للعب كرأس الحربة.

"نلعب مثل المغرب".. سكوب يكشف نقطة ضعف اليمن في خليجي 25

كأس الخليج العربي

توج الهويدي هدافاً لكأس الخليج العربي 1998 التي فاز بها منتخب بلاده في البحرين، بالحصول على 12 نقطة من 4 انتصارات وخسارة، بعدما أحرز 9 أهداف في رحلة التتويج، بدأت بخماسية في الفوز 6-2 على قطر في الجولة الثانية.

وبعدها أضاف الهويدي ثنائية في الفوز 5-0 على عمان بالجولة الرابعة، ثم أكمل أهدافه في المسابقة بهدفين في الفوز 4-1 على الإمارات بالجولة الرابعة، ليقود بلاده لتحقيق اللقب.

وبعدها نجح الهويدي في مواصلة التألق خلال نسخة "خليجي 15" التي أقيمت في المملكة العربية السعودية، حيث سجلت الكويت 4 أهداف فقط في البطولة كلها جاءت بتوقيع لاعب الجودو السابق.

وسجل جاسم هدف بلاده في تعادل 1-1 مع السعودية، وهدف في خسارة 3-1 من عمان وثنائية الفوز 2-1 على الإمارات.

تألق الهويدي في كأس الخليج 1998 قاده للحصول على جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا، واختير في نفس السنة كأفضل هدافي العالم بحسب ما ذكر الموقع الرسمي لكأس الخليج العربي، بعدما أحرز 20 هدفاً دولياً وقتها وتسلم الجائزة في يناير/ كانون الثاني 1999.

واختير الهويدي في عام 1999 كأفضل لاعب عربي، ثم اختير لاحقاً ضمن أفضل 10 هدافين عرب بعدما حقق العديد من الإنجازات على مدار مسيرته المتوهجة.