أكد المتحدث التحفيزي المحترف والرياضي البارالمبي الأمريكي جون ريجستر، أهمية المهارات الشخصية في بيئة العمل، ودورها في صنع الشخصية القيادية، ومساهمتها في مواجهة التحديات، وتحقيق الإنجازات.

واستضافت جامعة البحرين، المتحدث جون ريجستر، لإلقاء محاضرة تحت عنوان" تدريب المدربين: القيادة"، ضمن برنامج المهارات الشخصية والذي يعد جزءًا من "برامج المعاهد الأمريكية للباحثين SUSIs"، يوم الأربعاء 8 فبراير 2023م، حضرها حوالي 55 من أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة.

ورحّب بالحضور في افتتاح الجلسة، نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر، وأدار الجلسة كل من مديرة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي، والأستاذ المساعد في قسم نظم المعلومات الدكتورة أمل محمد الريس، كما حضرها عدد من أعضاء السفارة الأمريكية منهم الأخصائية التعليمية بالملحقية الثقافية بالسفارة الأمريكية بالمنامة سمر حسن.

وتطرق جون ريجستر - ضمن الجلسة التي تمت عن بعد - إلى أساليب القيادة، وأهمية معرفة القائد برؤيته ورسالته وقيمه، واستخدام الأسلوب القصصي كسلاح للقائد، واستخدام المهارات الناعمة لتحويل الشدائد إلى مصالح.

وعرّف المتحدث، المهارات القيادية الناعمة بالسمات الشخصية غير التقنية وغير الملموسة بطبيعتها، ولكنها ضرورية لنجاح القائد، باعتبارها مهارات شخصية وعاطفية مهمة، تؤثر في كيفية تفاعل وتواصل القائد مع الآخرين بالإضافة إلى طريقة اتخاذه القرارات وتحفيزه وإلهامه الفريق.

وجدير بالذكر أن جون ريجستر، متحدث ومدرب، شارك في العديد من الورش التحفيزية القيادية، كما نال فضية دورة الألعاب البارالمبية سيدني 2000 في ألعاب القوى.

ويهدف برنامج المهارات الشخصية - وهو برنامج أكاديمي مكثف بجامعة البحرين يقدم على مستوى الدراسات العليا - إلى إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأجنبية وغيرهم من الباحثين لتعميق فهمهم بالمجتمع والثقافة والقيم والمؤسسات الأمريكية، وتعزيز المناهج، وتحسين جودة التدريس.

كما واصل البرنامج جدوله بجلستين خلال الشهر الحالي، إحداهما عقدت يوم الأربعاء الماضي (15 فبراير 2023) بعنوان: "تدريب المدربين: حل المشكلات"، والأخرى بعنوان "تدريب المدربين: الخطابة"، التي ستعقد يوم الثلاثاء الموافق 28 من هذا الشهر.