يتنافس نخبة من المتسابقين في عالم رياضة السيارات على حصد الجولة الأولى من بطولة العالم للفورمولا1 من خلال سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا1 2023.

وستكون عطلة نهاية الأسبوع حدثاً عالمياً بكلّ ما تحمل الكلمة من معنى مع مشاركة حوالي 90 مشاركاً، ضمن السباقات في حلبة البحرين الدولية "موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط" من اليوم الجمعة إلى الأحد 5 مارس الجاري.

وتنطلق الفورمولا 1 بـمجموع 20 سائقاً من ألمع النجوم البطولة، في حين سيشارك 22 سائقاً ضمن بطولة العالم للفورمولا 2 و29 سائقاً ضمن بطولة العالم للفورمولا 3 و18 آخرين في تحدّي بورش سبرنت الشرق الأوسط.

ويعد سباق الجولة الافتتاحية لبطولة العالم احد اهم الجولات الثلاثة والعشرين لموسم الفورمولا1 العالمية والتي تختتم نهاية نوفمبر القادم بإقامة جائزة ابوظبي الكبرى.

ويبقى ابرز المتنافسين على لقب جائزة البحرين في هذا العام حامل اللقب الهولندي ماكس فيرشتابن وزميله في فريق ريد بل سيرجيو بيريز، الى جانب الفرنسي شارل لوكلير والاسباني كارلوس ساينز الابن من فريق فيراري، وثنائي مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون ومواطنه جورج راسل.

في حين يعد اعتزال سبستيان فيتيل أحد ابرز الاحداث في الموسم الحالي بعد مشاركة استمرت 16 موسم، حيث حل محله السائق فرناندو ألونسو، كما تشهد الجولة الأولى انضمام بطل سباقات بطولة فورمولا 2 لعام 2019 السائق نيك دي فريس الى فريق ألفا توري.

وحدثت مجموعة أخرى من التغيرات في مقاعد فرق الفورمولا1 هذه العام، حيث غادر دانيل ريكاردو فريق ماكلارين ليكون السائق أوسكار بياستري بديلا له، وترك ميك شوماخر فريق تورو روسو ليشغل نيكو هولكينبيرغ مقعده.

كما يشهد الموسم الحالي مشاركة كل من اوسكار بياستري ونيك دي فريس ولوجان سارجنت في ظهورهم الأول في الفورمولا 1 ضمن فرق ماكلارين وألفا توري وفريق ويليامز.

وكان الموسم الماضي من جائزة البحرين الكبرى للفورمولا1 قد شهد اثارة كبيرة وغير معتادة لافتتاحية موسم سباقات السرعة، عندما شهد سرعات كبيرة وتنافس حاد حتى اللفات الأخيرة من السباق والذي انتهى بسيطرة ثنائي فيراري لوكلير وساينز.

كما ستكون الإثارة والحماس حاضرين على مسارات الحلبة في سلسلة الفورمولا2 ذات المقعد الواحد والتي تعتبر على نطاق واسع المغذي الرئيسي الذي يمد الفورمولا 1 بالسائقين والمواهب وأبرزهم تشارلز لكليرك، جورج راسل، لاندو نوريس، ألكسندر ألبون ونيكولاس لتيفي وميك شوماخر ويوكي تساندوا، ويشارك ضمن البطولة أفضل المواهب الشابة في رياضة السيارات.

وتنطلق البطولة بـ 22 سيارة و11 فريقا يشاركون في الجولة الافتتاحية نهاية هذا الأسبوع، وينطلق الموسم للبطولة بـ 13 جولة.

أما بطولة الفورمولا 3 فتنطلق أيضا في جولتها الافتتاحية وذلك بـ 30 سيارة ومشاركة 10 فرق تتنافس على لقب الجولة الأولى، وتنطلق هذا البطولة بـ 9 جولات حيث تبدأها من البحرين.

في حين تشهد الحلبة تنافسا كبيرا في بطولة تحدي البورش سبرنت الشرق الأوسط، حيث تعتبر من أكثر البطولات نجاحا في المنطقة حيث أسسها أسطورة رياضة السيارات الراحل النمساوي والتر ليكنر منذ عام 2009، وتنطلق الجولة الختامية للبطولة خلال سباق الفورمولا 1.

الجدير بالذكر أن سباق جائزة البحرين الكبرى ينطلق هذا العام ضمن مناسبة تاريخية لرياضة السيارات، حيث ينطلق سباق هذا العام تحت تغيير في القواعد والأنظمة في البطولة العالمية، وبصفة الحلبة مضيفًا لتجارب ما قبل الموسم والجولة الافتتاحية للموسم كذلك، فإن جماهير البحرين في وضع مميز للغاية لكونهم أول من يختبر قمة رياضة السيارات بشكل لم يسبق له مثيل في العالم.