حفر السير الاسكتلندي أليكس فيرغسون، المدرب الأسطوري لمانشستر يونايتد الإنجليزي، مسيرة تاريخية مع الساحرة المستديرة على مدار سنوات عمله الطويلة.

وقضى أليكس فيرغسون نحو 40 عاما من عمره في مسيرته التدريبية، كان الجزء الأكبر منها (27 عاما) مع فريق مانشستر يونايتد.



وشهدت تلك المسيرة الكثير من الإنجازات التاريخية غير المسبوقة، والتي لم يتمكن مدرب آخر من تحقيقها، حتى إن عدد ألقابه لامس الـ50 لقبا (49 بطولة)، مما جعله أحد الأساطير الذين مروا في تاريخ الساحرة المستديرة.

واعتزال فيرغسون التدريب قبل 10 سنوات من الآن، وبالتحديد في عام 2013، بعد قيادة مانشستر يونايتد للقبه الـ20 في الدوري الإنجليزي على مر العصور، والـ13 في حقبة البريميرليغ، كأكثر فريق يحقق هذا الإنجاز بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه.

ورغم ذلك فإن ميدالية ذهبية أعادت ذكريات التتويج إلى السير فيرغسون بعد كل تلك السنوات، رغم أنها جاءت متأخرة 40 عاما عن موعدها الذي كان من المقرر أن يتسلمها فيه.

في عام 1983 قاد فيرغسون فريقه الأسبق أبردين الاسكتلندي (الذي دربه بين 1978 و1986) لتحقيق إنجاز غير مسبوق، عبر الفوز ببطولة أوروبا للأندية أبطال الكؤوس على حساب ريال مدريد الإسباني.

لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) منح حينها التشكيلة الأساسية لأبردين فقط، بجانب 5 بدلاء، ميداليات الفوز الذهبية خلال تلك الليلة في غوتنبرغ، قبل أن يصحح خطأه بعد 40 عاما.

ووافق "اليويفا" الآن على منح 6 ميداليات إضافية للفريق الفائز، على أن يكون أليكس فيرجسون الاسم الأول في القائمة.

وعلق فيرجسون، صاحب الـ81 عاما في الوقت الحالي، في بيان له نشرت وكالة رويترز مقتطفات منه، بالقول: "إنه لشرف عظيم أن أحصل على هذه الميدالية وأنا ممتن لكل من عمل بجد لتحقيق ذلك".

وأضاف المدرب الأسطوري: "جهودهم، إلى جانب تعاون الاتحاد الأوروبي موضع تقدير كبير.. إنه لأمر رائع أيضا أن نرى بعض الأشخاص الرائعين الذين عملوا بلا كلل خلف الكواليس خلال تلك الفترة الناجحة للغاية في النادي يتم تكريمهم الآن".

يذكر أن الأسماء الـ6 الجديدة التي سيتم تقديم الميداليات لها تشمل بجانب فيرجسون المدرب المساعد آرتشي نوكس ولاعب الوسط دوجي بيل اللذين غابا حينها للإصابة، بجانب عائلة دونالد تقديرا للمدير وقتها إيان دونالد ووالده ورئيس مجلس الإدارة الراحل ديك دونالد".

وسيمنح التكريم ذاته لاسم كريس أندرسون نائب الرئيس الأسبق والذي وافته المنية، بجانب عائلة تيدي سكوت الشخصية الأسطورية، الذي كان لاعبا ومدربا ومسؤولا في أبردين بعدما تقاعد في أغسطس/ آب 2003 بعد أن خدم النادي لما يقرب من 50 عاما.

يذكر أن فيرجسون حقق مع مانشستر يونايتد 38 لقبا في كل البطولات الممكنة، بينها 13 لقبا في الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، ولقبان لدوري أبطال أوروبا وغيرها من الألقاب.