عمر البلوشي


نوريس حقق الرابع بعدما انطلق من المركز 15

نجح فريق ماكلارين المملوك لشركة ممتلكات البحرين القابضة "صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين" من خطف صدارة ترتيب الصانعين في موسم 2024 ضمن منافسات بطولة العالم للفورمولا 1، بعد تحقيق السائق الأسترالي أوسكار بياستري المركز الأول، وزميله البريطاني لاندو نوريس المركز الرابع، وذلك ضمن سباق جائزة أذربيجان الكبرى التي أقيم أمس الأحد.

وتمكن بياستري من تحقيق المركز الأول، وبفارق 10.910 ثانية عن أقرب منافسيه سائق فيراري شارلز ليكلير، وذلك بعد انطلاقة الأسترالي من المركز الثاني في السباق، بعدما جاء خلف ليكلير في التجارب التأهيلية السبت.
فيما حقق البريطاني نوريس نتيجة إيجابية بتقدمه من المركز الخامس عشر في الانطلاقة إلى المركز الرابع، الذي أنهى فيه السباق متقدماً على منافسه في بطولة العالم ومتصدرها سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن.

واعتلى فريق ماكلارين صدارة ترتيب الصانعين بمجموع 476، متقدماً على "ريد بول" الذي تراجع للمركز الثاني بمجموع 456، ومن ثم "فيراري" ثالثاً 425، حيث من المتوقع أن يواصل الفريق البرتقالي تألقه وتوسيع الفارق في الترتيب، وربما يفقد "ريد بول" كذلك المركز الثاني في حال مواصلة تراجع أدائه، وعودة "فيراري" المتميزة في السباقات الماضية.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتصدر فيها "ماكلارين" ترتيب بطولة الصانعين منذ عام 2014، ليحقق الفريق إنجازاً كبيراً بعد المستويات القوية التي ظهر فيها قبل انتصاف الموسم الحالي، وأصبح هو الفريق الأفضل في المنافسة.

ويبتعد البريطاني نوريس عن فيرستابين في ترتيب بطولة العالم بفارق 59 نقطة، حيث يتصدر الهولندي الترتيب بمجموع 313 نقطة، وخلفه نوريس بمجموع 254 نقطة، وأصحبت صدارة بطل العالم مهددة في حال ظهوره بهذا المستوى، ومواصلة "ماكلارين" نتائجه الإيجابية من سباق إلى آخر، بشرط تحقيق نوريس الانتصار في عدد من السباقات القادمة وتراجع فيرستابين في المراكز لتحقيق ذلك.