أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم، الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة، أن المشاركة في منافسات دورة كأس الخليج العربي "خليجي 23" تعتبر مهمة لما تحملها الدورة من مكتسبات عديدة، لافتا في تصريح بمناسبة بدء النسخة الـ 23 إلى أن البحرين تشارك في هذه النسخة التي تأتي بالتزامن مع عودة النشاط الرياضي عبر رفع الحظر الدولي عن الكرة الكويتية، مقدما التهنئة للأشقاء في الكويت حكومة وشعبا بعد هذه الخطوة.

وقال الشيخ علي بن خليفة، إن عودة الكرة الكويتية إلى الساحة الدولية من جديد جاء تتويجا للجهود التي بذلت من قبل المسؤولين في دولة الكويت، مشيرا إلى أن دورة كأس الخليج تمثل أيضا صورة من صور مختلفة لتلاحم الأشقاء في المنطقة الواحدة، إذ سبق للدورة أن حققت العديد من المكتسبات والنجاحات خلال النسخ الـ 22 الماضية، مع اعتبار الدورة احتفالية كبيرة لشعوب الخليج العربي مصحوبة بتنافس رياضي شريف.

أهمية كبيرة


وأضاف الشيخ علي بن خليفة أن الأهمية الكبرى التي تكتسيها الدورة لا يمكن حصرها، خصوصا مع غلبة الطابع الأخوي المرتبط بتاريخ المنطقة الخليجية، والذي يجمع الأشقاء في مكان واحد وسط مناسبة كروية ذات أهداف سامية ونبيلة رياضيا واجتماعيا، معتبرا أن دورة كأس الخليج أسهمت بشكل كبير في رفع المستوى الفني للكرة الخليجية، والتي باتت تحتل مكانة رائدة ومتميزة على جميع الأصعدة، مؤكدا أن "للدورة أهمية كبرى في إثراء جوانب متعددة للاتحادات الخليجية، وجنت العديد من الثمرات منها، سواء على المستوى الفني، الإداري، التنظيمي، أو حتى البنى التحتية الرياضية".

نقطة الانطلاقة

ولفت رئيس اتحاد الكرة إلى أن مملكة البحرين كانت نقطة الانطلاقة للدورة في العام 1970 حينما استضافت النسخة الأولى، والتي شكلت تأكيداً على الارتباط الوثيق الذي يجمع أبناء شعوب الخليج العربي، منبها أن "الإرث الخليجي الكروي الذي انطلق من مملكة البحرين ساهم في إثراء المسيرة الكروية في المنطقة، حتى باتت البطولة تشكل حدثا بارزا يستحوذ على اهتمام الجميع، وتتجه الأنظار إليه من كل حدب وصوب".

وأكد الشيخ علي بن خليفة أن اتحاد الكرة يولي المشاركة اهتماما كبيرا، إذ حرص الاتحاد على توفير سبل الإعداد الناجح للمنتخب، موضحا أن المنتخب الوطني يدخل البطولة كغيره من المنتخبات وفي جعبته حق المنافسة، وقائلا "ننظر بعين الاعتبار إلى خطوات المنتخب في مشواره الخليجي خطوة بخطوة، ولا نريد أن نسبق الأمور والأحداث، لكن ما نؤكده أن "الأحمر" سيكون إن شاء الله على موعد مع أداء يليق بسمعة الكرة البحرينية".

التفاف مطلوب

وذكر الشيخ علي بن خليفة أن الالتفاف حول المنتخب في استحقاقه الخليجي أمر مطلوب من الجميع، لافتا أن "الجميع يدرك أهمية المشاركة؛ لما تحمله الدورة من خصوصية مميزة"، وأن "المنتخب بحاجة لوقفة والتفاف الجميع، سواء من إدارة الاتحاد، أو الإعلام والجماهير".

وتابع الشيخ علي بن خليفة:أن "الجميع لا بد أن يقوم بدوره على النحو الذي يهيء الأرضية المناسبة للمنتخب للمنافسة والمضي خطوة بخطوة في الدورة"، منوها أن شعار وراك أحمرنا الذي أطلقه الاتحاد جاء ضمن إطار الخطة التحفيزية للمنتخب، متمنيا أن تتضافر الجهود من أجل ظهور إيجابي لـ"الأحمر" خلال منافسات الدورة، مذكرا في ختام حديثه أن الجميع سيكون خلف الجهازين الفني والإداري ولاعبي المنتخب في مشوار الدورة، متمنيا أن يظهر المنتخب بصورة إيجابية ترضي التطلعات والطموحات.

أمير الكويت يرعى افتتاح "خليجي 23" اليوم

يقام عند 5.30 من مساء الجمعة حفل الافتتاح الرسمي لمنافسات "خليجي 23"، التي تستضيفها دولة الكويت حتى 5 يناير المقبل.

وسيقام حفل الافتتاح على استاد جابر الدولي، وذلك تحت رعاية أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح . وسيصاحب حفل الافتتاح عددا من الفعاليات المصاحبة، فيما أعلنت اللجنة المنظمة عن فتح بوابات الملعب بدءا من 1 ظهرا.

من جانبه، قال نائب رئيس اتحاد الكرة الكويتي الشيخ فواز الجراح الصباح أن استضافة الكويت لـ"خليجي 23" تعد بمثابة البطولة بحد ذاتها، إضافة إلى كونها تحديا حقيقيا لأبناء الكويت الذين اعتادوا العمل تحت الضغوط وبذل كل الطاقات لخروج البطولة بالشكل المطلوب واللائق بتاريخ الكويت الكبير.

افتتاح المباريات

وتفتتح عند الساعة 6.30 مباريات الدورة، عبر انطلاق منافسات الجولة الأولى للمجموعة الأولى، حيث يلتقي المنتخب الكويت (المستضيف) مع المنتخب السعودي، فيما يلتقي عند 9 مساء منتخبا عمان والإمارات.

من جهة أخرى، أسندت لجنة الحكام في الدورة مهمة إدارة مباراة الافتتاح بين منتخبي الكويت والسعودية اليوم إلى حكامنا الدوليين، والمكون من حكم الساحة علي السماهيجي، والحكمين المساعدين الدوليين سيد جلال محفوظ وعبدالله صالح، فيما سيكون الحكم الرابع من اليمن.

إلى ذلك، سيكون أمين عام اتحاد الكرة إبراهيم البوعينين مراقبا لمباراة الافتتاح اليوم.

اللجنة الإعلامية.. الاجتماع الأول

عقدت اللجنة الإعلامية لدورة كأس الخليج العربي لكرة القدم 23 المقامة حاليا في دولة الكويت الشقيقة اجتماعها الأول، يوم أمس، برئاسة رئيس اللجنة الاعلامية في الدورة سطام السهلي وبحضور ممثل البحرين في اللجنة عباس العالي وممثلي باقي الدول المشاركة عدا اليمن الذي لم يصل بعد الى الكويت.

وبعد كلمة رحب فيها رئيس اللجنة بالأعضاء منوها بأهمية البطولة وسعي الكويت لإنجاح تنظيمها وإبرازها في أفضل صورة رغم قصر المدة.

وراجع المجتمعون نصوص البند الثاني عشر من النظام الأساسي للبطولة والمتعلق باللجنة الإعلامية ومهام عملها ودورها في إنجاح وإبراز البطولة .

وتم تكليف أعضاء اللجنة لمراقبة المباريات إعلاميا وتقديم تقرير عن كل مباراة، إذ تم تكليف ممثل البحرين بمراقبة المباراة الثانية التي ستقام غدا بين منتخبي الإمارات العربية وسلطنة عمان،كما تم تكليفه بمراقبة مباراة المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

كما استعرض المجتمعون بعد ذلك النقاط التنظيمية الخاصة بالعمل الإعلامي في البطولة والدور الذي سيلعبه الإعلام المرئي والمقروء والمسموع في إنجاحه.

البوعينين في الاجتماعات الفنية

شارك الأمين العام للاتحاد البحريني لكرة القدم إبراهيم البوعينين في اجتماع اللجنة الفنية للدورة، والذي عقد يوم أمس بفندق الريجنسي .كما حضر الاجتماع رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة وعضو لجنة الحكام الخليجية خليفة الدوسري.

وعقد الاجتماع برئاسة د.حميد الشيباني بحضور أعضاء اللجنة.

وشهد البوعينين والدوسري أيضا الاجتماع الفني للمنتخبات المشاركة في الدورة. ومثل منتخبنا في اجتماع المنتخبات مدير المنتخب عارف عبدالرزاق، المنسق الإعلامي مازن أنور والإداري عبدالله المطوع.

وخلال الاجتماع تم تعديل اللائحة بطلب الإمارات لاستبدال لاعب واحد مصاب أثناء البطولة، كما اتفق المجتمعون على إلغاء مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وطالب الوفد العماني بزيادة عدد الفنيين والإداريين على الدكة من 8 إلى 11 وتمت الموافقة على الطلب، ثم تم التأكيد على أهمية تقديم الاحتجاجات بعد 4 ساعات من المباراة، بالإضافة إلى سقوط البطاقة الواحدة بعد دور المجموعات.

كما تم خلال الاجتماع اعتماد مد مباريات الأدوار النهائية إلى الأشواط الإضافية في حال التعادل بالوقت الأصلي، وفي حال استمرار التعادل في الأوقات الإضافية فإن اللقاء يحسم بركلات الترجيح.

تحديد مراكز المجموعات

وفيما يخص تحديد مراكز الفرق في المجموعات، فإن النظام سيكون كالآتي في حال تعادل النقاط:المواجهات المباشرة، فارق الأهداف، عدد الأهداف المسجلة، البطاقات ثم القرعة.

وخلال الاجتماع أيضا، تم استعراض الجوانب الطبية، إذ أعدت اللجنة الطبية تجهيزات متكاملة، حيث خصصت اللجنة لاستاد جابر 7 عيادات طبية، 8 إسعافات، إسعاف جوي، 60 مسعفا، 3 أطباء ومستشفى ميداني، كما سيشهد ملعب نادي الكويت تواجد 5 إسعافات.

منتخبنا يفتتح بالأحمر ثم الأبيض

وتم خلال اجتماع الخميس، تحديد ألوان المنتخبات في مباريات دور المجموعات، وتقرر أن يلعب منتخبنا لقاءه الأول غدا 23 الجاري أمام العراق باللون الأحمر، فيما سيخوض المنتخب لقاء اليمن يوم 26 ولقاء قطر يوم 29 باللون الأبيض، وهو اللون الاحتياطي لمنتخبنا.

الأحمر يخوض مرانه الثاني على ملعب الجهراء

خاض منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، مساء يوم أمس، مرانه الأساسي لمباراة العراق غدا ضمن الجولة الأولى للمجموعة الثانية في "خليجي 23".

وأجرى منتخبنا مرانه على ملعب نادي الجهراء، وذلك بقيادة مدرب المنتخب، التشيكي ميروسلاف سكوب وطاقمه المعاون.

وشهد المران حضور جميع اللاعبين الـ 23 الموجودين في القائمة، وهم:الحراس سيد شبر علوي، أشرف وحيد وعبدالكريم فردان، واللاعبين:وليد الحيام، عبدالله الهزاع، سيد مهدي باقر، أحمد بوغمار، سيد رضا عيسى، محمد عادل، أحمد عبدالله، جمال راشد، سيد ضياء سعيد، علي حرم، محمد سهوان، عبدالله عبدو، علي حبيب، علي مدن، إبراهيم أحمد حبيب، كميل الأسود، عبدالوهاب علي، سامي الحسيني، عبدالله يوسف ومهدي عبدالجبار.

وتضمن برنامج يوم أمس أيضا اجتماعا فنيا عقده الجهاز الفني مع اللاعبين.

وصول رئيس وفد المنتخب

ووصل يوم أمس رئيس وفد منتخبنا في "خليجي 23" نائب رئيس اتحاد الكرة للشؤون الفنية ورئيس لجنة المنتخبات الشيخ خالد بن سلمان آل خليفة، كما وصل عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس لجنة الاستثمار والتسويق محمد الحمادي.

توزيع مصاحف

قامت هيئة القرآن الكريم في دولة الكويت الشقيقة بتوزيع مصاحف قرآن على وفد منتخبنا القاطن بفندق "الجميرا".

ولاقت الخطوة المشكورة تجاوبا إيجابيا من قبل وفد منتخبنا.

++++++++++

تاج:نسعى للظهور الإيجابي

أكد مساعد مدرب منتخبنا، الوطني خالد تاج، أن "الأحمر" يواصل تحضيراته الجادة من أجل الظهور الأول في الاستحقاق الخليجي، قائلا: ندرك أهمية المباراة الأولى في الدورة، خصوصا مع كونها نقطة الانطلاق.. نحن نسعى لإعداد لاعبي المنتخب بالصورة الأمثل. خضنا حتى الآن تدريبين، وسيكون أمامنا اليوم تدريب ثالث، ونسعى فيه لوضع اللمسات النهائية".

وأشار تاج إلى أن اللاعبين يبدون جدية عالية في الحصص التدريبية، مثنيا على ما يحظى به المنتخب من دعم كبير، موضحا أن الجميع يدرك أهمية الظهور الأول، مشيرا إلى أن المنتخب سيكون جاهزا إن شاء الله، ومؤكدا احترام المنتخب العراقي باعتباره واحدا من الفرق القوية والمتمرسة، مشيرا إلى أهمية الدخول بتركيز عال من أجل الظفر بالنتيجة الإيجابية.

++++++++++++++

فيفا راعيا محليا لـ"خليجي 23"

أعلن رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف عن الراعي المحلي الرسمي لـ"خليجي 23".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده يوم أمس بالمركز الإعلامي بفندق "الشيراتون" المخصص لسكن الوفود الإعلامية.

وذكر رئيس اتحاد الكرة الكويتي الوصول إلى اتفاق مع شركة "لإيفا" لرعاية الدورة التي تنطلق اليوم، موجها شكره أيضا إلى كل الرعاة الذين ساهموا في الدورة.

ولفت اليوسف إلى أن شركة إم بي سيلفا هي الراعي الرسمي العام للدورة، وذلك بعد الاتفاقية التي وقعت في وقت سابق مع الاتحاد الخليجي لكرة القدم.

وشهد المؤتمر حضورا إعلاميا مكثفا من قبل مختلف وسائل الإعلام، فيما لم يعلن اتحاد الكرة الكويتي وشركة فيفا عن قيمة الرعاية المحلية.

+++++++++++++++