يطلق المجلس الثقافي البريطاني، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة شؤون الشباب والرياضة، وتمكين كشريك استراتيجي، بالإضافة إلى كردي ماكس، برنامجاً تدريبياً رياضياً بعنوان "القيادات الرياضية الشابة" على مستوى مملكة البحرين، حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز مشاركة الشباب في الألعاب الرياضية في جميع أنحاء المملكة بالإضافة إلى تمكين المرأة في مجال القيادة الرياضية.

وينفذ التدريب صندوق الرياضة الدولي للشباب من المملكة المتحدة، حيث تساعد هذه المبادرة على بناء المعرفة بالتعليم الرياضي وإلهام الجيل القادم من القادة في الرياضة المجتمعية. وسوف يمتد برنامج "القيادات الرياضية الشابة" على مدى أسبوعين في مدرستي مدينة عيسى الثانوية للبنين والنور الثانوية للبنات.

ويشارك في البرنامج 32 معلم ومعلمة تربية رياضية ومدربو الرياضات المختلفة من كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة شؤون الشباب والرياضة و120 طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية من مختلف مدارس البحرين.



كما وسيختتم البرنامج بإقامة مهرجانين رياضيين سيتم تنظيمهما من قبل الطلبة المتدربين لطلبة المرحلة الابتدائية لقياس أثر التدريب على تنمية المهارات القيادية لديهم.

وقال المدير العام للمجلس الثقافي البريطاني ريشارد رووز: "نحن سعداء جداً لبدء هذا المشروع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة شؤون الشباب والرياضة ، وتمكين، وكريدي ماكس، بالإضافة إلى صندوق الرياضة الدولي للشباب. إن الرياضة طريقة رائعة لبناء القيم الإيجابية لدى الشباب -العمل الجماعي، والاحترام المتبادل، واللعب النظيف- وهذه هي القيم التي تساعد الشباب في المستقبل عند مواصلة الدراسة أو في سوق العمل ولدى صندوق الرياضة الدولي للشباب خبرة في هذا المجال، حيث إنه تم تطبيق البرنامج في أكثر من 60 دولة. خلال الأسابيع القليلة القادمة سوف يدعم الصندوق المعلمين والشباب البحرينيين ليشعروا بثقة أكبر لقيادة المجتمع نحو حياة صحية".

وواصل روز قائلاً: "القيادة في الرياضة مهمة لمساعدة الشباب على أن يكونوا أكثر نشاطاً. وقد حددت العديد من الدول، بما في ذلك المملكة المتحدة، الحاجة إلى زيادة مشاركة الشباب في الألعاب الرياضية ورؤية البحرين لعام 2030 تركز على ذلك أيضاً. هذا المشروع سيساعد على بناء جبل من القادة الملهمين في قطاع الرياضة التي يمكن أن يساعدوا في تحقيق هذا الهدف. كما أن عدد المشاركين في المشروع سيكون متساوياً بين الإناث والذكور، وبذلك فنحن نركز أيضاً على المساواة في محاولة للتأكيد على أن النساء والفتيات لديهن نفس الفرصة للوصول إلى إمكاناتهن الحقيقية في عالم الرياضة".

ويركّز الأسبوع الأول من التدريب على تدريب معلمي التربية الرياضية والمدربين الرياضيين المحليين، حيث سيدربهم 4 مدربين عالميين من صندوق الرياضة الدولي للشباب. أما الأسبوع الثاني فسيشهد تطبيق المعلمين والمدربين للتدريب على طلبة المرحلة الثانوية الذين سيقومون في نهاية البرنامج بتخطيط وتنظيم مهرجان رياضي آمن وممتع لأكثر من 400 طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية، حيث ستتاح الفرصة للطلبة لأن يكونوا خلاقين في اختيار الأنشطة التي تهدف لتطور العمل الجماعي ومهارات اللعب النظيف.

كما ويهدف البرنامج إلى خلق جيل من سفراء الرياضة داخل المجتمع يقيم العديد من الأنشطة الرياضية طوال العام لتشجيع الآخرين على ممارسة الرياضة في حياتهم اليومية.

ويأتي التعاون بين المجلس الثقافي البريطاني وشركائه كجزء من برنامج "الثقافة والرياضة" الذي أطلقه المجلس الثقافي البريطاني بهدف دعم الجيل القادم من القادة في المملكة لمساعدة المواطنين على تبني أسلوب حياة نشط وصحي. حيث إنه ومن خلال التدريبات وورش العمل التي تجري في جميع أنحاء المملكة، يركّز البرنامج على إعطاء الشباب فرصة للاستفادة من الرياضة والثقافة واستخدام القيم التي تعلموها للمساهمة في إنشاء مجتمع أكثر شمولية.

وسوف ينطلق برنامج القادة الرياضية للشباب من يوم الأحد 4 مارس، ويستمر حتى الأربعاء الموافق 14 مارس.