لندن- محمد المصري

يتمتع ليفربول بأفضل تاريخ لفريق إنجليزي في دوري أبطال أوروبا.

وعلى الرغم من أن الكثيرين لا يضعونه ضمن مصاف الأندية المرشحة لنيل اللقب كريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونيخ ومانشستر سيتي.. إلخ، لكن ليفربول يتمتع بأسباب قد تجعله يستعيد مجده القاري.



الهجوم الناري

يمتلك ليفربول واحداً من أفضل خطوط الهجوم في أوروبا على المستوى المحلي والقاري بالتركيبة النارية بين صلاح وماني وفيرمينو.

ولا يوجد نادٍ سجل ثلاثي هجومه أكثر من صلاح وماني وفيرمينو، وهو ما يجعل ليفربول أكثر قدرة على النيل من شباك خصومه في المراحل النهائية التي تعتمد على الأهداف المسجلة خاصة خارج الأرض وهو ما أكده أمام بورتو.

قدرته على مواجهة الكبار

يمتلك ليفربول القدرة على مقارعة الكبار دائماً، وهو الفريق الوحيد الذي ألحق الهزيمة بمانشستر سيتي في إنجلترا.

وعرف ليفربول بشكل عام مع كلوب بأنه قوي جدًا أمام الكبار، في حين تجده يخسر أمام أندية أخسر، وفي بطولة كدوري أبطال أوروبا فالنادي بمقدوره دوماً الوصول لمستوى التحديات.

خبرة كلوب الأوروبية

من أهم النقاط الإيجابية في ليفربول هي الخبرة التي يتمتع بها يورجن كلوب على المستوى الأوروبي بالوصول مع بوروسيا دورتموند لنهائي البطولة والإطاحة من طريقه بريال مدريد، كما وصل مع ليفربول وبفريق أقل لنهائي الدوري الأوروبي.

ومن المعروف أن عامل الخبرة يلعب دوراً كبيراً في هذه البطولة، خاصة المدرب الذي يعرف كيف يتعامل مع المباريات الكبيرة في المراحل النهائية.

تحسن الدفاع وتلاشي نقاط الضعف

تمكن ليفربول من التطور أكثر وأكثر في الأشهر الأخيرة، وتحسن تدريجياً على مستوى الاستقرار الدفاعي خاصة مع وصول فيرجيل فان ديك، وتلاشي نقاط الضعف التي كانت متمثلة أكثر في الكرات الثابتة.

تاريخ ليفربول الأوروبي

ربما لا يعد عاملاً قوياً، لكن تسلح ليفربول بتاريخه الأوروبي الكبير يمثل دفعة كبيرة للاعبين وللنادي.