لندن - محمد المصري

يستعد ليفربول لملاقاة ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا، لكن تبقى هناك حقيقة تؤرق جماهير الريدز في السجل السيء ليورجن كلوب في المباريات النهائية.

في الجانب المقابل، لم يعرف زين الدين زيدان خسارة أي مباراة نهائية وهو على رأس القيادة الفنية لريال مدريد.



من فوز دورتموند في كأس ألمانيا 2012 على بايرن ميونيخ إلى خسارته في نهائي الدوري الأوروبي أمام إشبيلية في عام 2016، بات سجل كلوب في النهائيات أشبه بسجل هيكتور كوبر مدرب منتخب مصر.

عندما وصل كلوب إلى نهائي الكأس للمرة الأولى في مسيرته في عام 2012 مع بوروسيا دورتموند بعد أسابيع من حسم لقب الدوري الألماني، تفوق على بايرن ميونيخ بنتيجة 5/2، لكن منذ تلك اللحظة وكلوب يُعاني.

ففي العام التالي انتقم بايرن ميونيخ من يورجن كلوب في نهائي دوري أبطال أوروبا بفضل هدف قاتل من آريين روبين في ملعب ويمبلي.

وأذاق بايرن ميونيخ الأمرين في عام 2014 عندما هزم يورجن كلوب أيضاً مع بوروسيا دورتموند في نهائي كأس ألمانيا 2/0 بفضل هدفين لمولر وروبين في الوقت الإضافي.

وصعد بوروسيا دورتموند إلى نهائي كأس ألمانيا 2015 مرة أخرى، لكنه هذه المرة اصطدم بفولفسبورغ، الذي حرم كلوب من معانقة اللقب وتفوق عليه بنتيجة 3/1.

وفي عام 2016 وبعد انتقاله إلى ليفربول، نجح كلوب في إيصاله لنهائي كأس الرابطة أمام مانشستر سيتي، وبعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1، حسم السيتي اللقب لصالحه بركلات الترجيح.

وفي نفس العام تغلب ليفربول على مانشستر يونايتد وبوروسيا دورتموند في طريقه لنهائي الدوري الأوروبي، وبدا أن كلوب سيتخلص من عقدة النهائيات، إذ افتتح دانييل ستوريدج التسجيل ضد إشبيلية بضربة رائعة في ملعب سانت جاكوب-بارك في بازل.

لكن إشبيلية نجح في الرد بـ3 أهداف، أصلت عقدة كلوب في النهائيات!