(د ب أ)

واصل منتخب البرازيل حملته نحو استعادة لقب بطولة كأس العالم لكرة القدم، الغائبة عن خزائنه منذ 16 عاما، وذلك عقب فوزه الثمين 2 / صفر على نظيره الصربي اليوم الأربعاء في الجولة الثالثة (الأخيرة) بالمجموعة الخامسة في مرحلة المجموعات بالمونديال، التي شهدت تعادل سويسرا 2 / 2 مع كوستاريكا.

انفرد منتخب البرازيل بصدارة المجموعة برصيد سبع نقاط، متفوقا بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه منتخب سويسرا، ليتأهلا سويا لدور الستة عشر، في حين تجمد رصيد صربيا عند ثلاث نقاط في المركز الثالث، لتودع المسابقة مبكرا، برفقة منتخب كوستاريكا، الذي تذيل الترتيب برصيد نقطة واحدة.

افتتح باولينيو التسجيل لمنتخب البرازيل في الدقيقة 36، فيما تكفل تياجو سيلفا بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 68.

وبذلك، ضرب منتخب البرازيل، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد خمسة ألقاب، موعدا في دور الستة عشر مع منتخب المكسيك في الثاني من تموز/يوليو القادم، فيما يواجه منتخب سويسرا نظيره السويدي في اليوم التالي.

بدأت المباراة بهجوم مكثف من جانب البرازيل، وسنحت أول فرصة لمنتخب (راقصو السامبا) في الدقيقة الثانية، حينما انطلق نيمار من الجبهة اليمنى إلى حدود منطقة الجزاء، قبل أن يمرر الكرة لفيليب كوتينيو المتمركز في مواجهة المرمى، ليسدد كرة قوية ارتدت من جسد زميله جابرييل جيسوس المتسلل.

بدأ المنتخب الصربي الدخول للمباراة بمرور الوقت، وبعد سلسلة من التمريرات القصيرة في وسط ملعب البرازيل، انتهت بعرضية عن طريق أنطونيو روكافينا في الدقيقة السابعة إلى داخل منطقة الجزاء، أبعدها كاسميرو سريعا برأسه من على القائم الأول إلى وسط الملعب.

توقفت المباراة لبعض الوقت بسبب إصابة مارسيللو، الذي اضطر لعدم استكمال المباراة، ليتم استبداله في الدقيقة العاشرة وينزل فيليبي لويز بدلا منه.

وسدد فيليب كوستيتش من خارج المنطقة في الدقيقة 15، لكن الكرة ارتدت من الدفاع البرازيلي لتصل إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.

هدأ إيقاع المباراة نسبيا، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب، في ظل استحواذ متبادل على الكرة، قبل أن يهدر نيمار فرصة محققة في الدقيقة 26، حينما توغل بالكرة داخل منطقة الجزاء، وسدد على يسار فلاديمير ستوكوفيتش، حارس مرمى صربيا، الذي أبعد الكرة بصعوبة.

أضاع جابرييل جيسوس فرصة مؤكدة في الدقيقة 30، عندما تلقى تمريرة بينية انفرد على إثرها بالمرمى، بعدما كسر مصيدة التسلل التي نصبها مدافعو صربيا، لكنه تباطأ في التسديد، ليبعد الدفاع الصربي الكرة لركلة ركنية لم تستغل.

ورد المنتخب الصربي بهجمة منظمة في الدقيقة 34، حيث مرر دوشان تاديتش كرة عرضية من الناحية اليسرى إلى أليكسندر ميتروفيتش، الذي سدد ضربة خلفية مزدوجة علت العارضة بقليل.

وجاءت الدقيقة 36 لتشهد هدفا لمصلحة البرازيل عن طريق باولينيو، الذي تلقى تمريرة بينية من كوتينيو لينفرد بالمرمى، ويسدد مباشرة من داخل المنطقة، واضعا الكرة ساقطة (لوب) فوق ستويكوفيتش، الذي خرج من مرماه لملاقاته، لتتهادى الكرة نحو المرمى وتعانق الشباك.

حاولت البرازيل استغلال حالة الإحباط التي انتابت لاعبي صربيا عقب الهدف، وسدد نيمار من داخل المنطقة في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، ولكن الكرة ضلت طريقها نحو المرمى، لينتهي الشوط الأول بتقدم البرازيل بهدف نظيف.

بدأ الشوط الثاني بهجوم مكثف من جانب صربيا، وسدد آدم لييايتش في الدقيقة 56 من خارج المنطقة، ولكن جواو ميراندا أبعد الكرة في الوقت المناسب، قبل أن ترد البرازيل بهجمة سريعة في الدقيقة التالية عن طريق كوتينيو، الذي مرر كرة عرضية إلى نيمار، الذي سدد مباشرة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، ولكن ستويكوفيتش أبعد الكرة باقتدار.

وكاد ميتروفيتش أن يدرك التعادل في الدقيقة 59، بعدما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليمنى عن طريق أنطونيو روكافيتا، ولكن أليسون باكير، حارس مرمى البرازيل أبعد الكرة بقبضة يده، لتصل إلى ميتروفيتش، الذي سدد ضربة رأس ولكن الكرة اصطدمت في الدفاع، لتصل في النهاية إلى أحضان الحارس البرازيلي.

أسرع منتخب صربيا من وتيرة لعبه، ومرر دوشان تاديتش تمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ولكن باكير أبعد الكرة في الدقيقة 61، قبل أن يسدد ميتروفيتش ضربة رأس في الدقيقة 65 أمسكها باكير بثبات.

أجرت البرازيل التبديل الثاني في الدقيقة 66 بنزول فيرناندينيو بدلا من باولينيو.

وعلى عكس سير اللعب تماما، أحرز تياجو سيلفا الهدف الثاني للبرازيل في الدقيقة 68،عندما تابع ركلة ركنية نفذها نيمار من الناحية اليسرى، ليرتقي فوق الجميع ويسدد ضربة رأس متقنة على يمين ستويكوفيتش وتحتضن الشباك.

وأضاع كوتينيو فرصة أخرى للبرازيل في الدقيقة 70، عندما سدد من على حدود المنطقة، ولكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركلة ركنية كادت أن تسفر عن الهدف الثاني.

وتابع فيليبي لويز الركلة الركنية التي أبعدها الدفاع الصربي بطريقة خاطئة، لتصل للاعب البرازيل، الذي سدد قذيفة مدوية من خارج المنطقة، ارتدت من يد ستويكوفيتش، قبل أن يبعد الدفاع الكرة عن المنطقة الخطرة.

دفع المنتخب الصربي بتبديله الأول في الدقيقة 75 بنزول أندريا زيفكوفيتش بدلا من لياييتش، ليرد المنتخب البرازيلي بتبديله الثالث في الدقيقة 80 بنزول ريناتو أجوستو بدلا من كوتينيو.

أجرت صربيا تبديلها الثاني في الدقيقة 82 بنزول نيمانيا رادونجيتش بدلا من فيليب كوستيتش.

أضاع نيمار فرصة أخرى للبرازيل في الدقيقة 83، حينما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى عن طريق ويليان، ليسددها مباشرة ولكنه أطاح بها بعيدا عن المرمى.

وأهدر نيمار فرصة أخرى بعدها بثلاث دقائق، حينما تهيأت أمام الكرة، بعدما جاءته بالخطأ من أحد لاعبي صربيا، ليجد نفسه منفردا بستويكوفيتش، ولكنه سدد دون تركيز، ليبعد الحارس الصربي الكرة ببراعة.

دفعت صربيا بالتبديل الثالث في الدقيقة 89 بنزول لوكا يوفيتش بدلا من ميتروفيتش.

لم تشهد الدقائق الأخيرة للمباراة أي جديد، ليطلق حكم اللقاء صافرة النهاية معلنا فوز البرازيل بثنائية بيضاء.