سيد حسين القصاب
تزدحم محلات الحلاقة خلال أيام الأعياد، حيث تعد هذه المحلات من الأماكن المهمة جداً للناس، وذلك للتزيين والتنظيف، وهذا ما أكده عدد من أصحاب محلات الحلاقة، حيث بينوا أنه لا يوجد وقت للراحة خلال هذه الأيام.
وذكر محمد صالح، صاحب محل حلاقة، أن محله يكون مزدحماً جداً خلال أيام الأعياد، ما يجعله يفتح ساعات أكثر من المعتاد بسبب عدم إمكانية حلاقة جميع الزبائن خلال الأوقات العادية، حيث إنه يعمل إلى ساعات متأخرة من الليل، وخصوصاً في اليوم الذي يسبق العيد.
وأوضح أن عدد الزبائن خلال عيد الفطر المبارك يكون أكثر بكثير من عيد الأضحى، لافتاً إلى أن بعض الزبائن يكونون من ضمن الحجاج، والآخر يستغل إجازة عيد الأضحى للسفر، لذلك يكون عدد الزبائن أقل نسبياً من عيد الفطر، إلا أن عدد الزبائن يكون مرتفعاً أيضاً.
كما أكد صاحب محل حلاقة آخر عبدالصمد رجب أن أيام الأعياد هي الأكثر ازدحاماً من باقي أيام السنة، حيث إن معظم الناس يأتون في آخر ليلة، ما يجعل المحلات مزدحمة جداً، مبيناً أنه لو كان للناس ثقافة الذهاب إلى الحلاق قبل العيد بيومين أو ثلاثة لكان الأمر أسهل بكثير على أصحاب محلات الحلاقة.
من جهته، ذكر أحمد حسين صاحب محل حلاقة أنه يأخذ عدداً معيناً من الحجوزات، حيث إن نظام محله عبارة عن حجز موعد مسبقاً، ولا يستقبل زبائن دون موعد.
وبين أن السبب من هذا النظام هو لتفادي وقوع أي ازدحامات على المحل، وأسضاً لكي يكون كل شخص لديه موعد محدد ولا يتأخر في الجلوس ساعات طويلة منتظراً موعد حلاقته، لافتاً إلى أن عدم التنظيم في العمل يؤدي إلى خسارة العديد من الزبائن.