نعى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم داتو بيتر فيلابان الأمين العام الأسبق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والذي توفي السبت عن عمر يناهز 83 عاماً.

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة: "باسم عموم أسرة كرة القدم الآسيوية، أتقدم بالتعزية والمواساة إلى أسرة أحد مهندسي تطوير اللعبة في قارة آسيا، وبهذه المناسبة الحزينة فإننا نستذكر بكل تقدير جهوده المخلصة في خدمة مسيرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعطاءه المتواصل من أجل تحقيق أهدافه الحيوية في النهوض بمسيرة الكرة الآسيوية".

وأكد أن بيتر فيلابان خدم كرة القدم الآسيوية بحماس وتفانٍ واحترافية، مشيراً إلى أن خبر وفاته أصاب بالصدمة والحزن كل من يعمل بلعبة كرة القدم في هذه القارة، مبيناً أنه يستحق التقدير على كل إنجازاته مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بصفة خاصة والعديد من المنظمات الرياضية الآسيوية والدولية بصفة عامة.



ويعتبر بيتر فيلابان صاحب أطول فترة في تولي منصب الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث عمل مع ثلاثة رؤساء هم تان سري حمزة سماح (1978-1994) والسلطان أحمد شاه (1994-2002) ومحمد بن همام ( 2002 -2007).

وكان بيتر فيلابان استلم منصب أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1978، وذلك في فترة كان الاتحاد القاري واللعبة يشهدان تطوراً كبيراً في القارة الآسيوية التي استضافت نهائيات كأس العالم 2002 خلال فترة عمله، وحصل في ذات العام على جائزة الخدمة المميزة من الاتحاد الدولي لكرة القدم تقديراً على الخدمات التي قدمها للعبة طوال 30 عاماً.

وتقاعد فيلابان من منصبه عام 2007 ولكنه بقي يقوم بدور مهم في تطوير كرة القدم للواعدين في قارة آسيا، وكان مسانداً قوياً لخطط وبرامج الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من خلال مساندة برامج تطوير قطاع الواعدين في كافة أرجاء القارة الآسيوية.