ينظم نادي راشد للفروسية وسباق الخيل في الساعة الثانية بعد ظهر الجمعة السباق الخامس للموسم. ويقام السباق على كأس شركة نفط البحرين " بابكو " وكأس شركة كريدي ماكس وكأس اللجنة الأولمبية البحرينية للجياد العربية على مضمار سباق النادي بمنطقة الرفة بالصخير.

ويشهد السباق مشاركة 54 جواداً وسط توقعات بمنافسات قوية خصوصاً بعد تقلبات المستويات والنتائج والمفاجآت التي شهدتها السباقات الأولى من الموسم الجديد، ما يجعل المنافسات مفتوحة على جميع الاحتمالات. إذ يشارك عدد من الجياد القوية المعروفة بمستواها وإمكاناتها العالية وانتصاراتها خصوصاً في الشوط السابع.



وستكون الانطلاقة من الشوط الأول الذي سيقام لجياد سباق التوازن "مستورد" مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 2000 دينار بمشاركة 10 جياد. ويتوقع أن تكون المنافسة مفتوحة بين مجموعة من الجياد المتقاربة في المستوى التي حققت نتائج متفاوتة وتقترب من تحقيق فوزها الأول هذا الموسم. ويبرز منها الحصان "ميلرز وارف" بقيادة عدنان جعفر، إذ ظهر بصورة جيدة وحل ثالثاً في مشاركته الأولى هذا الموسم، والحصان "كهرب " بقيادة عبدالله فيصل، إذ ظهر بصورة جيدة في مشاركته الأولى في البحرين وحل رابعاً في السباق الثاني في نفس المسافة مع نفس الفارس، وكذلك الحصان "نورثرن ثندر" بقيادة الفارس الإيطالي بيار كونفرتينو الذي يسعى لظهور أفضل من مشاركتيه في السباقين الأوليين هذا الموسم.

ويقام الشوط الثاني لجياد جميع الدرجات والمبتدئات للعمر 4 سنوات "نتاج محلي" مسافة 1200 متر والجائزة 2000 دينار بمشاركة 6 جياد منها 4 للمضمر جيمس نيلور الذي سيسعى لوضع الخطة المناسبة لهذه الجياد والسيطرة على المراكز الأولى. وأبرز الجياد المرشحة الحصان "دوشانبي" ملك سمو الشيخ عيسى بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة أندرو أيليوت. ويتفوق الحصان بإمكاناته ونتائجه على بقية جياد الشوط وهو ما أثبته في مشاركتيه الأوليتين هذا الموسم بتحقيقه المركزين الرابع والأول.

منافسة ثنائية على كأس الأولمبية

ويقام الشوط الثالث على كأس اللجنة الأولمبية البحرينية المخصص لجياد الدرجة الرابعة والمبتدئات من خيل البحرين العربية الأصيلة المسجلة في " الواهو " مسافة 1400 متر والجائزة 5000 دينار بمشاركة 5 جياد.وينتظر أن يشهد منافسة ثنائية قوية بين حصانين من الجياد البارزة في السباقات العربية حققا انتصارات وأظهرا جاهزيتهما في مشاركتهما هذا الموسم وخاضا منافسات فيما بينهما تبادلا خلالها التفوق وهما "الحمداني 1697" بقيادة الفارس العالمي جيرالد مووس، وبدأ موسمه بقوة بالفوز في السباق الثالث، والحصان "كحيلان عافص 1708" لأسطبل فيكتوريوس وبقيادة حسين مكي، وحقق الفوز بأولى كؤوس السباقات العربية هذا الموسم.

صراع الإنتاج على "كريدي مكس"

ويقام الشوط الخامس على كأس شركة كريدي مكس لسباق التوازن "نتاج محلي" مسافة 1600 متر والجائزة 2000 دينار بمشاركة 11 جواداً. ويتوقع أن يشهد منافسة متكافئة بين مجموعة من الجياد المتقاربة المستوى التي ظهرت بصورة جيدة وحققت مراكز متقدمة في مشاركتها الأولى هذا الموسم وتسعى إلى الفوز الأول. ويبرز منها الفرس " جديل" ملك سمو الشيخ حمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة أندرو أيليوت، وتعتبر من الأفرس البارزة وحققت المركز الثالث في مشاركتها في السباق الافتتاحي بجانب الفرس الأخرى لنفس الأسطبل "واردات" بقيادة عبدالله فيصل. وسيحاول المضمر جيمس نيلور الاستفادة من مشاركته في الشوط بـ4 جياد في وضع الخطة المناسبة لضمان الفوز، وسط المنافسة من جانب الفرس "السعيدة" لأسطبل المحمدية وبقيادة الفارس المتمرن عبدالرحيم جاسم، وكذلك الحصان "البارع" ملك حسن مفرح العجمي وبقيادة روبرت تارت بعد أن حل رابعاً في كأس الافتتاح.

منافسات كؤوس "بابكو"

وستبدأ المنافسات على كؤوس شركة نفط البحرين (بابكو) من الشوط الرابع الذي سيقام على كأس "بابكو" المخصص لجياد جميع الدرجات والمبتدئات "نتاج محلي" مسافة 1200 متر مستقيم والجائزة 3000 دينار بمشاركة 5 جياد تتمتع بمستوى جيد وسبق لها تحقيق انتصارات ونتائج متقدمة. وأبرزها الحصان "كيبد كروسيدر" لأسطبل فيكتوريوس وبقيادة جيرالد مووس ويسعى إلى الفوز الأول هذا الموسم بعدما حل ثانياً مرتين وسيواجه عقبة فارق الوزن أمام منافسيه الفرس "رياده" ملك سمو الشيخ عيسى بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة بريت دويل وحققت المركز الثاني في السباق الافتتاحي قبل أن يتم سحبها في مشاركتها الثانية الأسبوع الماضي، وكذلك الحصان الآخر لنفس الأسطبل "شامخ" بقيادة أندرو أيليوت الذي حل رابعاً في مشاركته الأولى هذا الموسم وسيحاولان استثمار فارق الوزن لصالحهما. فيما سيحاول الحصان "ستيفي جي" بقيادة علي سمير والفرس "محايده" بقيادة روبرت تارت الدخول على خط المنافسة على مراكز المقدمة بعد ظهورهما الجيد وتحقيقهما المركزين الثاني والثالث في مشاركتهما الأولى هذا الموسم.

ويقام الشوط السادس على كأس "بابكو" المخصص لجياد سباق التوازن "مستورد" مسافة 1800 متر والجائزة 2000 دينار بمشاركة 10 جياد. ويتوقع أن يشهد منافسة مثيرة كعادة سباقات التوزان نتيجة تكافؤ مستويات وأوزان عدة جياد وأبرزها الحصان "إكسيوز تو لينغر" ملك حسين وعباس عقيل وبقيادة عبدالله فيصل بعد أن فاجأ الجميع وخطف الفوز في السباق الثالث هذا الموسم، وكذلك الحصان "هاربور روك" لاسطبل العفو وبقيادة بيار كونفرتينو بعد ظهوره الجيد وتحقيقه المركز الثاني في مشاركته الأولى هذا الموسم. فيما يترقب جمهور السباق الظهور الأول في المضمار البحريني للحصان الجديد "بالسترا" لأسطبل المحمدية وبقيادة حسين مكي القادم بسمعة وانتصارات خارجية وذلك سيعتمد على جاهزيته تأقلمه على طبيعة السباقات البحرينية. كما يسعى الحصانان "دوغال - برومشيس" للدخول على خط المنافسة في ضوء ظهورهما الجيد ومراكزهما المتقدمة في السباق الثالث.

أقوى الأشواط

وستتجه الأنظار صوب الشوط السابع والأخير الذي سيقام على كأس "بابكو" لجياد الدرجة الأولى "مستورد" مسافة 1400 متر والجائزة 5000 دينار. وسيكون أقوى أشواط السباقات التي أقيمت حتى الآن هذا الموسم حسب مستويات الجياد التسعة المشاركة التي سبق لها تحقيق انتصارات وتتمتع بإمكانات عالية، وأقواها الحصان "ليد باك روميو" لاسطبل العاديات ريسنغ إذ أعلن عن انطلاقته القوية وجاهزيته عبر فوزه مع نفس الفارس جيرالد مووس في السباق الافتتاحي وهو يجيد المسافات المتوسطة، وسيكون أمام اختبار تكرار تفوقه على منافسيه مثل الحصان "بالتيك نايت" لأسطبل العفو وبقيادة كنوفرتينو إذ جاء رابعاً في السباق الافتتاحي، والحصان "دون ميراج" لأسطبل المحمدية وبقيادة الفارس المتمرن عبدالرحيم جاسم حيث سيعتمد على جاهزيته في مشاركته الأولى هذا الموسم وسيحاول استثمار فارق الوزن لصالحه. كما يسعى الحصان "إمبريسيست" بقيادة حسين مكي إلى انطلاقة قوية واستعادة انتصاراته في المضمار خصوصاً بعد نتائجه القوية في مشاركاته نهاية الموسم الماضي. كما يسعى الحصان الجديد "منشد" بقيادة أندرو إيليوت لتكرار المفاجأة التي حققها بفوزه بكأس السباق الثاني.