تعود الحياة مجدداً الجمعة، إلى ملاعب الدوري الوطني للجامعات لكرة القدم بعد توقف دام شهر بسبب ظروف الاختبارات الدراسية في الجامعات.

ويكتنف الغموض الصورة بشأن وضعية الفرق ومدى تأثرها بفترة التوقف وما إذا كان بعضها استفاد في إعادة ترتيب أوراقه وتجهيز نفسه بصورة أفضل من الجولات السابقة، وما بين خشية بعض الفرق التي ظهرت بصورة جيدة في الجولات الأولى من التأثير السلبي لفترة التوقف .

وستكون عودة الدوري الجامعي عبر إقامة مباريات الجولة الخامسة والتي ستشهد 6 مباريات على مدار أسبوع، حيث تبدأ اليوم " الجمعة " بإقامة مباراتي جامعة المملكة ومعهد البحرين للدراسات المصرفية عند الخامسة مساءا تعقبها مباراة والجامعة العربية المفتوحة مع جامعة البحرين الطبية في السابعة مساءا، فيما ستقام يوم الأثنين مباراة الجامعة الأهلية مع الجامعة الخليجية.



وتستكمل منافسات الجولة الخامسة يوم الأربعاء بمباراة جامعة AMA مع معهد البحرين للتدريب، على أن يكون ختام الجولة يوم الجمعة بمباراتي جامعة البحرين مع بوليتكنك البحرين، وجامعة العلوم التطبيقية مع جامعة الخليج العربي، وتقام جميع المباريات على ملعب جامعة البحرين الطبية بالمحرق .

ويشير موقف فرق الدوري قبل انطلاقة الجولة الخامسة إلى تفاوت رصيد النقاط حسب عدد المباريات التي لعبتها الفرق نظراً لوجود مجموعة من المباريات المؤجلة ، حيث يتصدر فريق جامعة البحرين الترتيب برصيد 7 نقاط من 3 مباريات ، يليه فريقا جامعة العلوم التطبيقية ومعهد البحرين للتدريب " 6 نقاط من مباراتين " ، ثم الجامعة العربية المفتوحة " 6 نقاط من 3 مباريات " ، ثم الجامعة الأهلية حامل اللقب برصيد "نقطتين من مباراتين".

فيما تتساوى 5 فرق برصيد نقطة واحدة هي جامعة البحرين الطبية وبوليتكنك البحرين "نقطة من مباراة واحدة" وجامعة الخليج العربي ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والجامعة الخليجية "نقطة من مباراتين" ثم فريق جامعة AMA بدون نقاط من مباراة واحدة وأخيراً فريق جامعة المملكة يتذيل الترتيب بدون نقاط من 3 هزائم ثقيلة.

وفي مباراتي اليوم يسعى فريق الجامعة العربية المفتوحة لمواصلة انطلاقته القوية عبر فوزيه في الجولتين الماضيتين متجاوزاً بذلك خسارته في المباراة الأولى ويرفع رصيده إلى "6 نقاط من 3 مباريات" ويتقدم نحو أجواء المنافسة على صدارة الدوري بفارق نقطة عن المتصدر في ظل ما يتمتع به الفريق من مجموعة من اللاعبين الجيدين المنضمين في الأندية المحلية.

فيما يدخل فريق جامعة البحرين الطبية برصيد نقطة وحيدة من مباراة واحدة خاضها في الجولة الأولى ثم تأجلت مبارياته بسبب الاختبارات وبالتالي تبدو الصورة غامضة بشأن الوضعية التي سيكون عليها الفريق في مباراة اليوم .

أما المباراة الأخرى، فهي بعيداً عن المنافسة وتجمع فريق معهد الدراسات المصرفية "BIBF" وفريق جامعة المملكة واللذين يبحثان عن تحقيق فوزهما الأول في الدوري بعدما حصد BIBF نقطة وحيدة من تعادل في مباراتين والفرصة متاحة أمامه للفوز عطفاً على المستوى المتواضع لفريق جامعة المملكة الذي تعرض لثلاث هزائم ثقيلة في الجولات الماضية ويتذيل ترتيب الدوري .

فخراوي : نسعى لتحقيق الفوز الأول

قال لاعب فريق BIBF محمد فخراوي أن فريقه يأمل بتحقيق فوزه الأول خصوصا مع مواجهته لفريق جامعة المملكة الذي تكبد خسائر ثقيلة في مبارياته الماضية، مؤكدا أن مباراة اليوم تمثل فرصة مثالية لترتيب الأوراق نظرا لفارق المستوى بين الفريقين وأن فريقه يسعى لتحسين مركزه في الترتيب .

وأكد فخراوي أن فريق BIBF يسعى للحصول على مركز جيد في الدوري بعيدا عن الحسابات التنافسية بعدما أتضحت فوارق الإمكانات والقدرات بين الفرق لصالح فريقي جامعة البحرين والجامعة التطبيقية المرشحين للمنافسة على اللقب نظرا لما يمتلكانه من أسماء ولاعبين معروفين في أنديتنا المحلية.

بشير: هدفنا تحسين الصورة وإيقاف هزائمنا الثقيلة!

أكد لاعب فريق جامعة المملكة طلال البشير أن فريقه يسعى في المباراة لتغيير الصورة الباهتة التي ظهر عليها في مبارياته الثلاث التي خسرها بنتائج كبيرة، مشيرا إلى التغييرات التي ربما تشهدها صفوف فريقه الذي يطمح الى تحسين المستوى وإيقاف نزيف الهزائم الثقيلة في مبارياته المقبلة .

وأشاد البشير بفكرة دوري الجامعات الذي يمثل فرصة مثالية لأبناء وشباب البحرين أن يظهروا إمكاناتهم ويطوروا من مهاراتهم ، مؤكدا أن التفاعل الكبير الذي يشهده الدوري دليل على الأهمية التي يحصل عليها من المسؤولين في الجامعات.

سنجار: جاهزون للانطلاقة الجديدة

أكد مدرب الجامعة العربية المفتوحة علي سنجار، أن فريقه جاهز لبداية جديدة من دوري الجامعات الوطني وأن الفريق وجميع لاعبيه جاهزين وسيسعى للظهور بصورة مغايرة عن المباريات السابقة في ظل القوة التي يمتلكها الفريق والسعي لتحقيق نتائج إيجابية جديدة.

وقال سنجار، إن المباراة لن تكون سهلة أمام جامعة البحرين الطبية لكن الأوراق ربما تكون مكشوفة لدى الفريقين بعد أن خاض الفريقين عدد من المباريات في الجولات الماضية.

الموسوي: لملمنا أوراق الفريق وهدفنا الفوز

أكد المشرف على فريق جامعة البحرين الطبية لكرة القدم أحمد الموسوي أن فريقه يسعى للحصول على النقاط الثلاث في مواجهة الجامعة العربية المفتوحة، مشيراً إلى أن المباراة ستكون مثيرة في ظل الامكانيات العالية التي يمتلكها الفريقين.

العربية المفتوحة في مواجهة الخليجية.. وAMA أمام BIBF

تفتتح الجمعة، منافسات كرة السلة من الدوري الوطني للجامعات، حيث يلتقي في المواجهة الافتتاحية فريق الجامعة العربية المفتوحة مع الجامعة الخليجية الرابعة عصراً، فيما يلعب في المواجهة الثانية فريق جامعة AMA الدولية مع فريق BIBF في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء وذلك على صالة جامعة البحرين الطبية بالمحرق.

ويشارك في الدوري الوطني للجامعات لكرة السلة لفئة الطلاب عشرة جامعات وهي جامعة AMA الدولية وBIBF والجامعة العربية المفتوحة والجامعة الخليجية وجامعة البحرين وكلية طلال أبو غزالة وجامعة بوليتكنك البحرين وجامعة البحرين الطبية وجامعة العلوم التطبيقية والجامعة الأهلية.

وتلعب الفرق العشرة بنظام الدوري من دور واحد، وتتأهل الفرق الحائزة على المراكز الأربعة الأولى إلى الدور نصف النهائي من الدوري، حيث يلتقي الفريق الحائز على المركز الأول أمام الفريق الحائز على المركز الرابع، فيما يلعب الفريق الحائز على المركز الثاني أمام الفريق الحائز على المركز الثالث.

ويتأهل من الدور قبل النهائي فريقان إلى المباراة النهائية للبطولة، حيث يتوجب على الفريق المتأهل إلى الدور قبل النهائي من الفوز على منافسه في مباراتين من أصل ثلاث مباريات ممكنة. كما تقام المباراة النهائية بنفس النظام، حيث يتوج الفريق الفائز في مباراتين من أصل ثلاث ممكنة بلقب البطولة، بينما يلعب الخاسران من الدور قبل النهائي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

ومن المنتظر أن تشهد منافسات كرة السلة للطلاب إثارة وندية بين الفرق المتبارية، وخصوصاً في ظل تواجد عدد كبير من طلبة الجامعات يلعبون في الأندية المحلية لنفس الرياضة، مما قد يسهم في ارتقاء المنافسات إلى مرحلة متقدمة من حيث حدة التنافس من أجل تحقيق المراكز الأولى للبطولة.

الجمعة.. انطلاق بطولة الطالبات للسلة

كما تفتتح السبت منافسات الدوري الوطني للجامعات لكرة السلة لفئة الطالبات وذلك بإقامة مباراة واحدة فقط، والتي تجمع ما بين فريق جامعة البحرين وجامعة البحرين الطبية في تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً وذلك على صالة جامعة البحرين الطبية بالمحرق.

ويشارك في بطولة الدوري الوطني للجامعات لكرة السلة لفئة الطالبات خمسة فرق، وهي جامعة البحرين وجامعة البحرين الطبية والجامعة العربية المفتوحة والجامعة الأهلية وجامعة بوليتكنك البحرين.

وتلعب البطولة بنفس نظام بطولة الطلاب، حيث تتاهل أربعة فرق من أصل خمسة إلى الدور قبل النهائي من البطولة، حيث يلتقي الفريق الحائز على المركز الأول أمام الفريق الحائز على المركز الرابع، فيما يلعب الفريق الحائز على المركز الثاني أمام الفريق الحائز على المركز الثالث. ويتأهل للنهائي الفريقان الفائزان في مباراتين من أصل ثلاث ممكنة، وكذلك الأمر ينطبق في المباراة النهائية، والتي يتوج من خلالها الفريق الفائز في مباراتين من أصل ثلاث ممكنة بلقب البطولة.

مواجهة التحدي بين التطبيقية وأما الدولية

تشهد صالة معهد بوليتكنك البحرين عند الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة أولى مواجهات التحدي في منافسات الدوري الوطني للجامعات للكرة الطائرة ويجمع فريقي جامعة AMA الدولية مع جامعة العلوم التطبيقية.

وينتظر أن تأتي ضربة الافتتاح قوية ومغايرة عن اي استحقاق سابق، نظرا للاهتمام الذي توليه الجامعات المتنافسة لفرقها والرعاية والدعم والمنافسة الشرسة، للظهور المشرف في هذا التنافس الذي يلقى جل الاهتمام وعلى مستوى رفيع من المسؤولين الرياضيين في المملكة.

وعن استعداد فريقه لمباراة هذا المساء الافتتاحية تحدث الكابتن يوسف الزياني مدرب فريق الجامعة التطبيقية قائلا: بداية أوجه شكري الجزيل لمجلس إدارة الجامعة الذي لم يتوان في تذليل كل الصعوبات، وتسهيل مأمورية الطلبة، فضلا عن الدعم اللامحدود الذي وفروه للفريق كي يكون في أحسن جاهزيته للظهور بالشكل الأمثل.

وتابع: أتوقع أن تكون المباراة الافتتاحية صعبة على الطرفين، وهكذا هي دائما المواجهات الافتتاحية التي لا يسلم فيها اللاعبون من بعض الضغوط، رغم أننا جاهزون للمعترك الرياضي التنافسي من خلال الإعداد الجيد الذي استغرق منا شهرين، خضنا من خلاله أربع مباريات تجريبية، وقفنا من خلالها على مستوى جاهزيتنا من جهة، ومواطن القوة والضعف من جهة أخرى".

ويرى الزياني أن المباراة ستكون فرصة لبقية الفرق المنافسة كي تتعرف على درجة استعداد الفريقين من خلال مباراة اليوم، التي قال انها البوابة التي ستأخذنا إلى مواصلة طريق حصد الذهب بحسب تعبيره رغم صعوبة المنافسة، إلا أن ثقتنا كبيرة في لاعبينا.

وردا على سؤالنا بشأن تواجد بعض العناصر في صفوف فريق الجامعة ينتمون إلى بعض أنديتنا المحلية قال مدرب التطبيقية: يوجد ثلاثة لاعبين ينتمون إلى فريق نادي المحرق وفي مقدمتهم سيد مجيد محمد كاظم وهو عضو الفريق الأول بالنادي.