مدريد - أحمد سياف

بدأت التسريبات تخرج وجس النبض يحدث.. آخر تسريب من داخل الاتحاد الإسباني يتحدث أن الفرق الأربعة الأولى في الترتيب الحالي للدوري ستشارك في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل في حال إلغاء الموسم بسبب أزمة وباء فيروس كورونا.

وبالنظر إلى الترتيب، ستتأهل فرق برشلونة المتصدر وريال مدريد الثاني وإشبيلية الثالث وريال سوسييداد الرابع إلى مسابقة دوري الأبطال، في حين سيشارك خيتافي الخامس وأتلتيكو مدريد السادس في الدوري الأوروبي.



وتتوقف البطاقة الثالثة الأخيرة المؤهلة لمسابقة الدوري الأوروبي على نتيجة المباراة النهائية لمسابقة كأس الملك بين أتلتيك بلباو وريال سوسييداد والمؤجلة بدورها إلى أجل غير مسمى بسبب فيروس كورونا المستجد.

هذا التسريب رفضته رابطة الدوري الإسباني، دون أن يكون هناك قرار حتى الآن بإلغاء الموسم، معتبرة أن الاتحاد الإسباني ليس لديه الصلاحيات لاتخاذ مثل هذا القرار دون الرجوع لها.

وفي حال تنفيذ هذا السيناريو يكون أتلتيكو دفع ثمن بدايته البطيئة في الموسم وتعادلاته الكثيرة (12)، حيث تراجع إلى المركز السادس، بعدما كان المنافس الأقرب للثنائي العملاق برشلونة وريال مدريد في السنوات الأخيرة؛ ومنذ عام 2012 وهو حاضر في دوري الأبطال.

وإذا أجبر على خوض الدوري الأوروبي، سيكون أتلتيكو مدريد في حاجة ماسة إلى بيع أحد نجومه لموازنة أرقامه.

نادي فالنسيا هو الآخر هاجم تلك المقترحات، وقال إنها ليست قانونية ورفع شكوى للاتحاد الأوروبي بشأنها.

خاصة أن فالنسيا لن يلعب في أوروبا حتى لو خسر أتلتيك بيلباو المباراة النهائية بحسب لوائح إسبانيا، وبالتالي يشعر فالنسيا بالظلم، ويرى أن إلغاء الموسم كله قد يكون عادلاً.

ويمكن أن تكون هذه التسريبات تمهيدًا لأسوأ الاحتمالات هو إلغاء الموسم كله، لكن وإن كان الاتحاد الإسباني قد سرب مقترح المتأهلين لدوري الأبطال والدوري الأوروبي، لكن مصير بطل الليجا غير معروف.

فلم يكون من المنطقي حسم المتأهلين لدوري أبطال أوروبا من دون حسم هوية بطل الموسم، وإلا فالغاء الموسم قد يكون الاقتراح الأكثر واقعية من دون تحديد أي شيء.