لندن - محمد حسن

باتت عملية بيع نادي نيوكاسل يونايتد محسومة تقريبًا، وذلك بعد أن بينت وثائق جديدة أن مالك النادي مايك أشلي قد وقع اتفاقاً ببيعه نظير300 مليون جنيه إسترليني.

وقد توسطت في الصفقة سيدة الأعمال ستافيلي، التي تسعى إلى الحصول على حصة 10 في المائة إلى جانب شركة الأسهم الخاصة بالأخوين ديفيد وسيمون روبين، بينما سيمتلك الصندوق السيادي السعودي 80 في المائة من الأسهم المتبقية.



وتم وضع صيغة الاتفاق لدى دائرة تسجيل الشركات الأسس القانونية لإتمام صفقة البيع، كما أودعت الوثائق الخاصة بالصفقة لدى الدوري الممتاز، ولكن يتطلب الأمر شهرا على الأقل للموافقة عليه.

وكانت ستافيلي، قد حاولت شرائه للمرة الأولى في عام 2018، أما الأخوين روبين فقد صنفوا كأغنى عائلة في بريطانيا عام 2019 من مجلة صنداي تايمز بثروة تقدر بأكثر من 18 مليار جنيه إسترليني وهو ما يعني أن نيوكاسل سيكون من بين أكثر الأندية الأوروبية ثراءً.

وسيكون البيع نقلة في تاريخ نيوكاسل لأن جيمي روبين تحديدًا من عشاق كرة القدم، وسيحاول بناء النادي، كما أنه سيتخلى عن منصبه في كوينز بارك رينجرز.

***

اللاعبون الجدد

بسبب قوانين اللعب المالي النظيف لن يمتلك الملاك الجدد الفرصة لصرف الملايين ببذخ في السنة الأولى، لكن هناك خطة محكمة بمقدورها أن تُعيد إحياء نيوكاسل من جديد.

التدرج هو العامل الأساسي لنجاح مشروع نيوكاسل يونايتد، ففي البداية سيكون الهدف أن يضمن الفريق تواجده في مراكز دوري أبطال أوروبا، ومن ثم يمكن الحلم بإعادة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز الغائب منذ ما يقارب القرن مرة أخرى إلى النادي.

الفريق سيحاول ضم 5 لاعبين على الأقل في فترة الانتقالات القادمة، وسيحاولون استغلال انخفاض الأسعار بسبب انتشار فيروس كورونا حيث ستكون الأسعار أقل.

النادي سيتنوع في صفقاته بين عدد من النجوم الكبار وبين عدد من اللاعبين الصاعدين خاصة في المواهب الإنجليزية الذين سيساعدون النادي في المستقبل.

من بين الأسماء الكبيرة المرشحة للانتقال للفريق بعد البيع جناح تشيلسي ويليان الذي اقترب عده من النهاية، إضافة إلى إمكانية الاستعانة بفيليب كوتينيو الذي يستعد للرحيل عن برشلونة، إضافة إلى ثنائي ريال مدريد خاميس رودريجيز ولوكا مودريتش وكلاهما مرشح للرحيل، ومودريتش لديه خبرة في الدوري الإنجليزي الممتاز مع توتنهام.

من بين المواهب التي يطمح نيوكاسل لضمها هما نجم وسط وست هام يونايتد الصاعد ديكلان رايس إضافة إلى قائد أستون فيلا المميز جاك جريليش.

كما سيخطط نيوكاسل لإعادة بعض من نجومه السابقين كجيمس ميلنر المخضرم الذي لعب من قبل لنيوكاسل إضافة لموسى سيسوكو، ليكونا أحدهما قائدًا للنادي ولمشروعه الجديد.

***

المدرب الجديد

يتولى تدريب نيوكاسل ستيف بروس ولا يزال في عقده سنتين، لكن الملاك الجدد يخططون لقدوم اسم أكبر من بروس، الذي كان يشرف دائمًا على أندية أقل.

رافا بينيتيز من بين المرشحين لتولي تدريب الفريق بعد رحيله الموسم الماضي بعد خلاف مع مايك أشلي، خاصة أنه لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة بين المشجعين وسبق وحقق ألقاب في مسيرته.

لكن نيوكاسل يرغب في اسم أكبر متوافر وله سجل إنجازات حالي مميز، وتبدو كل التكهنات حول المدرب الإيطالي ماسيمي أليجري، في محاولة لتكرار تجربة مواطنه روبرتو مانشيني مع السيتي حين حصل على أول بطولة للدوري الإنجليزي.

أليجري بدون عمل حاليًا بعد أن رحل عن يوفنتوس بعدما قاده لـ5 ألقاب في الدوري والصعود مرتين لنهائي الأبطال.. ومن بين الأسماء الأخرى ماوريسيو بوتشيتينو لكن عدم تحقيقه لبطولة تجعله المرشح رقم 3.