رغم الإثارة التي تشهدها دوريات أوروبا الكبرى، وما يترتب عليها من تغير ترتيب الكبار في كل جولة، إلا أن حسابات إحصائية صدمت بعض الأبطال.

تقرير للمركز الدولي للدراسات الرياضية، مبني على علم الإحصاء، كشف عن 4 أبطال جدد في الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى (الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي).



تم خلال النموذج الإحصائي الأخذ في الاعتبار كل من، التسديدات على المرمى والمحاولات داخل منطقة الجزاء والاستحواذ على الكرة، والتمريرات الصحيحة، وتمريرات الخصم في ثلث الأخير لمنافسه.

4 أبطال جدد

أسفرت التوقعات عن تتويج 4 أبطال جدد في دوريات أوروبا الكبرى، هم: مانشستر سيتي في إنجلترا، وأتلتيكو مدريد في إسبانيا، وإنتر ميلان في إيطاليا وليون في فرنسا.

جدير بالذكر أن التوقعات أمنت على المراكز الحالية، حيث تتصدر تلك الفرق دورياتها حتى الوقت الحالي.

وظل الدوري الألماني بلا جديد، حيث توقعت الإحصائية تتويج بايرن ميونيخ الفائز مؤخر بلقب كأس العالم للأندية، علما بأن البطل الأوحد في البوندسليجا خلال آخر 8 مواسم أيضا.

مراكز صادمة

وصدمت الإحصائية بعض الأندية التي حملت لقب الدوري، حيث أطاحت بريال مدريد للمركز الثالث بعد أتلتيكو وبرشلونة، علما بأنه يحتل حاليا وصافة جدول ترتيب المسابقة، فيما حل إشبيلية رابعا.

وفي إنجلترا، وضعت النموذج الإحصائي مانشستر يونايتد في الوصافة، وتراجع البطل ليفربول للمركز الثالث علما بأنه يحتل حاليا المركز السادس، فيما حل تشيلسي رابعا.

يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي آخر 9 مواسم، سيهبط للمركز الثالث هذا الموسم بحسب النموذج، بعد إنتر ميلان وميلان، فيما سيحل نابولي رابعا.

وفي فرنسا سيتراجع باريس سان جيرمان للمركز الثاني بعد ليون، يليه ليل وموناكو على الترتيب.

وخرج بروسيا دورتموند من مربع الكبار في الدوري الألماني، حيث سيحل لايبزيج ثانيا بعد بايرن، ويليه بايرليفركوزن وفولفسبورج.